21 سبتمبر 2024 04:00 17 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

«جولدمان ساكس»: تعافي الجنيه المصري مرتبط بتطبيق سعر صرف مرن

أرشيفية
أرشيفية

قال بنك «جولدمان ساكس»، إن سعر الدولار مقابل الجنيه المصري مبالغ فيه، موضحًا أن سعر الصرف في السوق الموازية مرتفع عن السعر الرسمي بنسبة 33%، إذ يبلغ سعر الدولار في السوق السوداء نحو 36 جنيهًا.

ولفت البنك، إلى أن العامل الرئيسي وراء هذا التناقض بين السعرين يرجع إلى نقص السيولة في القطاع النقدي، وخروج الأموال من الأسواق الناشئة عقب بداية الحرب الروسية الأوكرانية، هذا إلى جانب الاختلال الواضح في ميزان المدفوعات، مما أدى إلى تآكل السيولة بالعملة الأجنبية، تزامنًا مع الوقت الذي أصبحت فيه المدفوعات بالعملة الأجنبية أكبر من الإيرادات المتدفقة إلى البلاد.

وأكد التقرير الصادر عن البنك الأمريكي، أنه في حالة عدم التعامل مع تلك الأزمة بشكل جيد، فسيؤدي ذلك إلى زيادة احتمالية الدخول في مخاطر تخفيض قيمة العملة بشكل متكرر.

ورجح البنك أن التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي قد يكون حماية من دخول القاهرة في سيناريو التخفيض المستمر في قيمة العملة، ومن المقرر أن يجتمع البنك يوم 16 ديسمبر الجاري؛ لاستكمال اتفاقية التسهيلات الممتدة لمدة 4 سنوات.

وكان الصندوق قد توصل في أكتوبر الماضي، إلى اتفاق على مستوى الخبراء لقرض جديد، مع تعهد مصر بالمرونة في سعر الصرف، والقضاء على السوق الموازية في أسرع وقت.

وعلى المدى الطويل، يتوقع البنك تعافي الجنيه المصري من أي أزمات متعلقة بتخفيض العملة على المدى القريب، في حالة الالتزام بسعر الصرف المرن، مع اتخاذ تدابير لزيادة الثقة في نظام الصرف.

فيما توقع بنك «بي إن بي باريبا» خفض قيمة الجنيه لتصل بنهاية العام الجاري إلى 33 دولارًا، مع استمرار التراجع إلى 37 دولار في الربع الأول من العام الجاري.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الدولار الأمريكي الجنيه المصري جولدمان ساكس سعر صرف الجنيه المدفوعات بالعملة الأجنبية صندوق النقد الدولي بي إن بي باريبا البنك المركزي المصري
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات