29 أبريل 2024 02:39 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الاتحاد الأوروبي يخصص 20 مليار يورو لتقليل الاعتماد على الطاقة الروسية

أرشيفية
أرشيفية

قرر الاتحاد الأوروبي توفير 20 مليار يورو من سوق الكربون الخاص به؛ للمساعدة في إنهاء الإعتماد على الغاز الروسي بسرعة أكبر، بموجب اتفاق تم التوصل إليه، اليوم الأربعاء.

ووافق المفاوضون من دول الاتحاد الأوروبي، والبرلمان الأوروبي، اليوم الأربعاء، على جمع 60% من المنح المقدمة من صندوق الابتكار التابع للاتحاد الأوروبي، وهو وعاء حالي من عائدات سوق الكربون يتم إنفاقه على التقنيات الخضراء، في حين ستأتي نسبة 40% الأخرى من عائدات مبيعات تصاريح ثاني أكسيد الكربون.

ومن المقرر أن يفرض الاتحاد الأوروبي على محطات الطاقة والمصانع شراء تصاريح ثاني أكسيد الكربون عندما تتسبب في التلوث، وقد ارتفعت أسعار هذه التصاريح في السنوات الأخيرة، مما أدى إلى زيادة الإيرادات التي تحصل عليها البلدان من بيعها إلى الشركات التي تنبعث منها ثاني أكسيد الكربون.

وسيذهب التمويل إلى مجالات الطاقة المتجددة، والصناعات الموفرة للطاقة، ومشاريع لمساعدة الصناعات الثقيلة على إزالة الكربون، كما سيحاول مفاوضو الاتحاد الأوروبي أيضًا إبرام اتفاق في وقت لاحق من هذا الأسبوع بشأن إصلاح أوسع لسوق الكربون، وهو أمر أساسي لهدف الاتحاد الأوروبي لخفض صافي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 55% عن مستويات عام 1990 بحلول عام 2030.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاتحاد الأوروبي المفوضية الأوروبية الغاز الروسي روسيا الاتحاد الأوروبي أسعار الغاز الطاقة المتجددة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات