10 مايو 2024 22:32 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

توريد النفط الروسي إلى الهند بأقل من سقف السعر الأوروبي

أرشيفية
أرشيفية

اشترت الهند براميل خام الأورال المميز الروسي هذا الشهر، بسعر أقل بكثير من سقف السعر الذي حدده الغرب، والبالغ 60 دولارًا.

ووفقًا لنائب وزير الطاقة الهندي، بافل سوروكين، كانت قيمة مؤشر برنت أعلى من 80 دولارًا للبرميل، في أوائل ديسمبر الجاري، في حين أن التكلفة المتوقعة للنفط الروسي للمنتجين، بما في ذلك تكاليف الاستخراج، والضرائب، والنقل إلى موانئ التصدير، كانت حوالي 15-45 دولارًا للبرميل، العام الماضي.

وارتفعت إمدادات الأورال إلى الهند في نوفمبر الماضي لـ3.7 مليون طن على الأقل، وصولًا إلى مستوى قياسي بلغ 53.2 % من إجمالي شحنات عبر الموانئ البحرية، في نفس الشهر، حسبما قالت رويترز.

وتم تحديد سعر نفط الأورال الروسي المورد إلى الهند بموجب بعض الاتفاقات، ليتراوح ما بين 32 - 35 دولارًا للبرميل بدون الشحن.

وازداد الضغط على المنتجين في الموانئ الغربية لروسيا، حيث أدى نقص القوارب المناسبة للطقس الشتوي الروسي إلى ارتفاع تكاليف الشحن، والتي يمكن أن يدفعها البائع وفقًا لشروط الاتفاقية.

وسجلت رسوم الشحن ما بين 11 و19 دولارًا للبرميل، ارتفاعًا من أقل من 3 دولارات للبرميل في فبراير السابق، وهي تقريبًا ضعف ما كانت عليه في منتصف العام.

وقال تجار لرويترز، إن موردي النفط الروس نقل نفط الأورال إلى الهند بأنفسهم، باستخدام سفنهم الخاصة وشركاء الشحن، مما قد يقلل من تكاليف النقل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
طاقة ومعادن النفط روسيا خام الأورال خام برنت الهند نفط الأورال النفط سقف أسعار النفط النفط الروسي بورصة السلع البورصة السلعية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات