28 أبريل 2024 13:15 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«مفاجأة».. نفط الأورال الروسي يتراجع إلى ما دون مستوى سقف الأسعار الأوروبي

النفط
النفط

كشفت وزارة المالية الروسية، أن متوسط ​​سعر مزيج نفط الأورال الروسي بلغ 57.49 دولار للبرميل في الفترة بين 15 نوفمبر و14 ديسمبر 2022، وهو ما يقل عن الحد الأقصى الذي فرضه الغرب والبالغ 60 دولارًا، ما يعني أن شركات الشحن والتأمين الغربية في البلدان التي فرضت عقوبات على روسيا ستظل قادرة على تقديم خدمات لتغطية شحنات الخام الروسي دون خوف من التعرض للعقوبات.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها، أن الانخفاض عن متوسط ​​سعر الأورال البالغ 71.10 دولارًا في الشهر السابق ليس بسبب سقف الأسعار المفروض، ولكن بسبب الاتجاه النزولي العام في أسعار النفط العالمية خلال تلك الفترة، حيث يقل سعر الأورال عن 80 دولارًا للبرميل لخام برنت.

ووفقًا لتوجيهات وزارة الخزانة الأمريكية، يتم وضع الحد الأقصى للأسعار المجانية على ظهر السفينة «FOB»، والتي لا تشمل تكلفة التأمين والشحن، ويبلغ سعر الأورال للتسليم من ميناء «نوفوروسيسك» على البحر الأسود حاليًا 48.69 دولار للبرميل، بحسب ما ذكرته رويترز.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي ودول مجموعة السبع وأستراليا وضعوا حد أقصى لسعر برميل النفط الروسي يبلغ 60 دولارًا، اعتبارًا من 5 ديسمبر الجاري، بالإضافة إلى الحظر الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي على واردات الخام الروسي عن طريق البحر والتعهدات المماثلة من قبل الولايات المتحدة وكندا واليابان ودول أخرى.

ومن المتوقع أن تشكل صادرات النفط والغاز 42% من إيرادات روسيا هذا العام عند 11.7 تريليون روبل، ارتفاعًا من 36% أو ما يمثل نحو 9.1 تريليون روبل في عام 2021، وفقًا لبيان وزارة المالية الروسية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط النفط الروسي النفط الخام أسعار النفط اليوم صادرات النفط الغاز الطبيعي الغزو الروسي الاتحاد الأوروبي البورصة السلعية بورصة السلع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات