3 مايو 2024 09:33 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«باستثمارات 320 مليون دولار».. تشغيل خط إنتاج جديد لمصنع جوشي في السخنة

جانب من الفعالية
جانب من الفعالية

أطلق وليد جمال الدين، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والسفير الصيني بالقاهرة، لياو لي تشيانج، التشغيل التجريبي لخط الإنتاج الجديد «فايبرجلاس» الألياف الزجاجية بطاقة إنتاجية 200 ألف طن سنويًا بمصنع جوشي مصر بالمنطقة الصناعية السخنة، أحد مصانع المطور الصناعي البحر الأحمر للنحاس في «تيدا مصر - الصين».

وجاء ذلك بحضور اللواء محمد شعبان، نائب رئيس الهيئة لشؤون المناطق الصناعية، و اللواء علاء عبد الكريم، مستشار الهيئة لشئون الضرائب والجمارك، وتجانج وينشاو، مدير الإنتاج الخارجي لشركة جوشي الصين.

وأعرب جمال الدين، عن سعادته بالتوسعات الجديدة لشركة جوشي مصر، مؤكدًا حرص المنطقة الدائم على تقديم مختلف أوجه الدعم لشركاء النجاح من أصحاب الأعمال والمطورين الصناعيين والمشغلين.

وأشار إلى تطلعه لزيارة بعثة صينية لاستكشاف آفاق جديدة للشراكة بين الجانبين من خلال استقطاب قطاعات محددة تستهدفها مصر والسوق الإقليمي؛ لتوطينها خلال الفترة المقبلة مثل الصناعات المكملة لمشروعات الوقود الأخضر من محللات كهربائية، وأغشية محطات المياه ومراكز الصيانة وغيرها، مع استعداد الهيئة لإجراء الدراسات الاقتصادية اللازمة للمشاريع.

اقرأ أيضاً

وأكد جمال الدين، على تقارب الرؤى التي أبرزتها القمة الأخيرة التي جمعت بين البلدين في السعودية، معلنًا زيارة مسؤولي المنطقة الترويجية في النصف الأول من العام 2023، بالتنسيق مع السفير الصيني بالقاهرة والمطور الصناعي تيدا مصر، ضمن الجولات الترويجية التي تستهدفها الهيئة الفترة المقبلة.

وأشاد السفير الصيني على العلاقات التاريخية بين الصين ومصر وخاصة الاقتصادية والتجارية التي تشهد تطورًا ملحوظًا في التعاون الثنائي في إطار مبادرة الحزام والطريق والتعاون الثنائي لمواجهة التحديات المشتركة.

وأكد تقدير بلاده للجهود المبذولة في هذا المجال، والدور الفاعل الذي لعبته مصر خلال الوباء، مثمنًا دور المنطقة الاقتصادية في التغلب على هذه الصعوبات مع الشركاء الصينيين من خلال إجراءات وتسهيلات غير مسبوقة.

وأشار إلى أن الصين ترحب بزيارة مسؤولي المنطقة لبحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين، حيث يرغب العديد من رجال الأعمال الصينيين والشركات الكبرى في الاستثمار في المنطقة؛ لما تتمتع به من إمكانات وموقع جغرافي يساهم في دفع عجلة التجارة بين البلدين.

ولفت إلى استعداد الجانب الصيني للتعاون في المجالات الاقتصادية المختلفة، خاصة في مجالات الطاقة الخضراء؛ نظرًا لوجود شركات صينية متميزة في هذه الصناعة لديها مشاريع قائمة حاليًا في منطقة الشرق الأوسط.

وتعمل شركة جوشي مصر في مجال الألياف الزجاجية في المنطقة الصناعية المتكاملة بالسخنة التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ويتكون المشروع الحالي من 3 خطوط إنتاج، بتكلفة استثمارية 600 مليون دولار، وبطاقة إنتاجية 250 ألف طن سنويًا، وتوفر حوالي 1500 فرصة عمل، فضلًا عن الصادرات، التي جعلت مصر في صدارة الدول المنتجة للفيبرجلاس عالميًا، فيما تشمل التوسعات الجديدة لمشاريع الشركة فرن لإنتاج الفيبرجلاس، وطاحونة لمواد المحاجر، ومخزن للمنتج النهائي.

ويقام المشروع على مساحة 120841 مترًا، بتكلفة استثمارية تتجاوز 320 مليون دولار، ويستهدف تشغيل 560 عاملًا مصريًا بقدرة إنتاجية للخط 200 ألف طن سنويًا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مصنع جوشي السفير الصيني المنطقة الاقتصادية لقناة السويس الألياف الزجاجية تيدا الصينية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات