29 مارس 2024 00:44 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار الموانئ والشحن

النقل: توقيع مذكرة تفاهم لإدارة وتشغيل رصيف 85/3 بميناء الإسكندرية

وزير النقل مع الأطراف الموقعة على مذكرة التفاهم
وزير النقل مع الأطراف الموقعة على مذكرة التفاهم

وقعت هيئة ميناء الإسكندرية، مذكرة تفاهم، اليوم الثلاثاء، مع ممثلي تحالف شركات القطاع الخاص، وعلى رأسهم شركة مصر هولندا للشحن والتفريغ؛ لإدارة وتشغيل رصيف 85/3 بميناء الإسكندرية.

وقال المهندس كامل الوزير، وزير النقل، إن مذكرة التفاهم؛ تمثل تمهيدًا للاتفاق على الصيغة النهائية لاتفاقية الشروط والأحكام التي تم الاتفاق مسبقًا على أغلب بنودها، وسيتم الانتهاء منها خلال أيام.

وأوضح وزير النقل، أن رصيف 85/3- موضوع مذكرة التفاهم- سبق أن افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد تطويره في أكتوبر 2021، وبدأت مرحلة التشغيل التجريبي له، حتى بدأ مؤخرًا تشغيله بشكل كامل.

وأشار كامل الوزير، إلى أن إبرام التعاقد النهائي، من المتوقع أن يتم؛ عقب عرضه على كل من: مجلس الوزراء، ومجلس النواب؛ ليدخل حيز التنفيذ خلال شهر فبراير 2023.

واستعرض وزير النقل، الفرص الواعدة التي يضمها ميناء الإسكندرية، من لوجيستية، وربطها بشبكات نقل بري وبحري وسككي، انضم لها مؤخرًا افتتاح محور أبو ذكري، الذي شهده الرئيس السيسي.

كما أكد أن تعاظم تلك الفرص؛ يعكسه حجم الإقبال من القطاع الخاص على الحصول على شراكات، للاستفادة من قدرات الميناء.

ولفت كامل الوزير إلى أن الموانئ المصرية شهدت خلال السنوات الأخيرة طفرة كبيرة ورفع كفاءة؛ لتصبح محط اهتمام القطاع الخاص الوطني والأجنبي، ومنهم موانئ «جرجوب، وشرق بورسعيد، وسفاجا، والسخنة، ودمياط، والدخيلة».

وأكد أن تلك الفرص، لا تزال تتعاظم؛ في إطار خطة الدولة لجعل مصر من أكبر مراكز التجارة واللوجستيات في العالم.

حضر توقيع مذكرة التفاهم، كلا من: رئيس قطاع النقل البحري اللواء رضا إسماعيل، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية اللواء نهاد شاهين، رئيس مجلس إدارة شركة ادسكو محمد أحمد محمد، وشركة فييررا ريني فان هاويجك.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النقل وزير النقل مذكرة تفاهم إدارة وتشغيل رصيف 85/3 بميناء الإسكندرية موانئ موانئ الإسكندرية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات