29 أبريل 2024 14:26 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

خبير اقتصادي: التونة مرتبطة بالبورصات العالمية.. وانخفاض سعرها ممكن في حالتين

التونة المعلبة
التونة المعلبة

شهدت أسعار التونة، ارتفاعا كبيرا في الآونة الأخيرة، بدأ منذ نوفمبر الماضي، بزيادة وصلت لنحو 12 جنيها للعلبة الواحدة، بحسب الوزن، وذلك في ظل الارتفاعات التي تشهدها السلع مؤخرا، وبشكل يومي في الأسواق.

وحول ارتفاع أسعار التونة، وأسبابه، قال علي هاشم، الخبير الاقتصادي، وعضو شعبة المواد الغذائية سابقا، إن أسعار التونة مرتبطة بالورصات العالمية، وبالتالي أي ارتفاع بها؛ سيؤدي بالضرورة إلى ارتفاع الأسعار محليا، حيث أن المصاريف الخاصة بالاستيراد سترتفع بشكل مباشر؛ نتيجة الارتفاع العالمي.

وأشار- في تصريح لـ «أسواق للمعلومات»- إلى أن تأخير الإفراج عن الشحنات بالموانئ خلال الآونة الأخيرة؛ يعد من أحد أسباب ارتفاع أسعار التونة، مثلها مثل الكثير من السلع والمنتجات ومستلزمات الإنتاج الموجودة بالموانئ، لافتا إلى أن هناك أموالا يتم سدادها من جانب المستوردين مقابل بقاء الحاويات في الموانئ؛ وهو ما سينعكس على المنتج النهائي عند بيعه للمستهلكين.

وعن إمكانية انخفاض الأسعار خلال الفترة المقبلة، بعد تحركات الدولة مؤخرًا لتسريع وتيرة الإفراج الجمركي عن السلع والبضائع من الموانئ؛ أوضح علي هاشم، أنه لا يمكن الجزم بتأثير ذلك على الأسعار وانخفاضها، مشيرا إلى أنها قد تنخفض بعد فترة من تسريع الإفراج الجمركي، أو في حال وجود كساد بالأسواق نتيجة الارتفاع المتلاحق في الأسعار.

ونوه بأن أي ارتفاع في الأسعار؛ يصحبه ارتفاع في مصاريف التشغيل، والتعبئة ومستلزمات الإنتاج، والتي شهدت هي الأخرى ارتفاعات كبيرة، وهو ما ينتج عنه في النهاية، ارتفاع أسعار المنتجات، ومنها التونة بكل تأكيد.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التونة ارتفاع أسعار التونة أسعار التونة اليوم أسباب ارتفاع أسعار التونة البورصات العالمية الموانئ بورصة السلع الإفراج الجمركي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات