27 أبريل 2024 05:04 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

صادرات زيت النخيل الإندونيسي تنخفض أكثر من 3 ملايين طن خلال 2022

زيت النخيل
زيت النخيل

قال الرئيس التنفيذي لصندوق زيت النخيل الإندونيسي، إيدي عبد الرحمان، اليوم الخميس، إن صادرات إندونيسيا من زيت النخيل 2022 تقدر بنحو 34.67 مليون طن، انخفاضًا من 37.78 مليون طن العام الماضي، بمقدار تراجع 8.2%، والذي يرجع بشكل كبير إلى توقف مؤقت عن التصدير في أبريل الماضيي.

وأوضح عبد الرحمان، خلال تصريحات صحفية، أن استهلاك وقود الديزل الحيوي في إندونيسيا في 2022، من المتوقع أن يبلغ 10.6 مليون كيلو لتر، مقارنة بـ9.29 مليون كيلو لتر العام الماضي.

وأضاف أن التخفيف التدريجي لقيود الصادرات الإندونيسية، بما في ذلك ما يسمى بالتزامات السوق المحلي، سيشهد عودة الشحنات إلى طبيعتها عند حوالي 36 - 38 مليون طن في عام 2023.

عوامل مؤثرة

وفرضت أكبر دولة منتجة لزيت النخيل في العالم في أواخر أبريل 2022، حظرًا على تصدير زيت النخيل الخام ومنتجاته المكررة؛ في محاولة لترويض أسعار زيت الطهي المحلية التي خرجت عن نطاق السيطرة، وهو الأمر الذي تطلب تحرك حكومي للحد من الارتفاعات.

وأثار الحظر التصديري للسيطرة على الأسعار المحلي هزة في الأسواق العالمية، في وقت يتزايد فيه القلق بشأن تشديد إمدادات زيت الطعام العالمية، وتأثيرات الحرب على شحنات زيت عباد الشمس من منطقة البحر الأسود المصدرة الرئيسية، وما لبث أن رفعت إندونيسيا الحظر بعد 3 أسابيع بإجراءات محددة وحصص تصديرية؛ لضمان الإمداد المحلي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيت النخيل صادرات زيت النخيل أسعار زيت النخيل سعر زيت النخيل زيت عباد الشمس أسعار زيت الطعام أسعار الوقود الديزل الحيوي بورصة السلع البورصة السلعية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات