29 أبريل 2024 16:08 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

قبيل اجتماع البنك المركزي.. هل يساهم «مؤشر الجنيه» في التحرر من الارتباط بالدولار؟

الروبل
الروبل

يدرس البنك المركزي المصري، إطلاق مؤشر للجنيه أمام حزمة من العملات الأخري، والتي من المرجح أن يكون من ضمنها الروبل الروسي، واليوان الصيني، والين الياباني، والدولار الأمريكي؛ للاعتماد في عمليتي الاستيراد والتصدير.

وجاء ذلك بعدما أعلن حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي المصري، خلال مؤتمر مصر الاقتصادي، اعتزام المركزي على إطلاق مؤشر للجنيه المصري قريبًا، بجانب مجموعة من العملات والذهب؛ للتحرر من مفهوم الارتباط بالدولار.

وفي هذا الصدد أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن زيادة الاحتياطيات من النقد الأجنبي يحتل أولوية قصوى لدى كل من الحكومة والبنك المركزي.

ولفت إلى أنه يجري العمل حاليًا من خلال تكثيف الجهود المشتركة لتنمية الموارد الدولارية عبر جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، إلى جانب تحفيز القطاع السياحي، علاوة على المبادرة الخاصة بسيارات المصريين العاملين في الخارج، وغيرها.

وشهد احتياطي النقد الأجنبي تراجعًا كبيرًا خلال شهر مارس الماضي بنحو 3.9 مليار دولار؛ إثر تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، قبل أن يشهد ارتفاع بسيط في أبريل الماضي بنحو 42 مليون دولار، قبل أن يستأنف تراجعه ليفقد 4 مليارات دولار تقريبًا خلال «مايو، ويونيو، ويوليو»، قبل أن يشهد استقرارًا في أغسطس.

وبدأ البنك المركزي المصري، خلال شهري سبتمبر وأكتوبر، إثر تولي حسن عبد الله منصب محافظ البنك المركزي، خلفًا لطارق عامر المحافظ السابق؛ في زيادة احتياطي النقد الأجنبي، ليرتفع خلال الشهرين بنحو 269 مليون دولار.

وفقد احتياطي النقد الأجنبي في أول 10 أشهر من العام الجاري نحو 7.5 مليار دولار من قيمته، ليصل إلى 33.4 مليار دولار بنهاية أكتوبر الماضي، بحسب بيانات البنك المركزي.

سعر الروبل الروسي

تراجع الروبل الروسي إلى أدنى مستوى منذ أوائل مايو الماضي، أمس الأربعاء، لتصل خسائره الشهرية لما يقارب 14%، في ظل مخاوف من العقوبات المفروضة على النفط والغاز الروسيين.

وانخفض الروبل 2.5% أمام الدولار، مسجلًا 70.60، فيما هبط 2.4% أمام اليورو، مسجلًا 75.22 أمام، ومتخطية مستوى 75 للمرة الأولى منذ أواخر أبريل الماضي.

وسجلت خسائر الروبل أكثر من 8% هذا الأسبوع أمام الدولار، ونحو 12% منذ دخول سقف سعري للنفط الروسي حيز التنفيذ.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي البنك المركزي المصري الروبل الروبل الروسي سعر الروبل الجنيه الدولار النقد الأجنبي حسن عبدالله بورصة السلع اجتماع البنك المركزي اجتماع البنك المركزي اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات