29 أبريل 2024 17:28 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
قضايا اقتصادية

أسامة ربيع: قناة السويس ترحب بالاستثمارات الأجنبية ولكن بشروط

 أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس
 أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس

قال رئيس هيئة قناة السويس، أسامة ربيع، اليوم الخميس، إن قناة السويس ترحب بالاستثمارات الأجنبية، ولكن لن يكون للأجانب سيطرة على الممر المائي، أو على الصندوق المقترح إنشاؤه للمساعدة في إدارة مواردها.

وأوضح ربيع، في مؤتمر صحفي، أن الصندوق قيد المناقشة لعدة سنوات، مؤكدًا أنه مصمم لحماية موارد القناة لإعادة الاستثمار، وكذلك للمساعدة في مواجهة التحديات أو الأزمات غير المتوقعة.

وأكد ربيع، أن الصندوق سيكون منفصلًا عن هيئة الأوراق المالية والسلع التي تعمل بالفعل مع شركات أجنبية لتطوير مشروعات، حيث سيأتي المستثمر للمشروع الذي يتم تنفيذه، وليس إلى الصندوق.

وتأتي مناقشة الصندوق في البرلمان، في الوقت الذي تحاول فيه مصر حشد الاستثمارات الأجنبية والخاصة، للمساعدة في معالجة نقص العملة الصعبة الذي أعاق الواردات، وأدى إلى تباطؤ بعض النشاط الاقتصادي، مما آثار تكنهات بفتح الباب أمام بيع حصص من القناة للمستثمرين الأجانب.

وتعد قناة السويس، أسرع طريق بحري بين آسيا وأوروبا، ومصدرًا رئيسيًا للنقد الأجنبي لمصر، ومن المتوقع أن تصل العوائد المحققة منها إلى 8 مليارات دولار خلال السنة المالية التي تنتهي في يونيو 2023.

أسواق للمعلومات مصر 2030
قناة السويس الاستثمارات الأجنبية هيئة الأوراق المالية البرلمان العملة الاجنبية سعر الدولار اليوم الاستثمار الأجنبي المباشر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات