4 مايو 2024 12:06 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بشرط وحيد.. روسيا ستبدأ شراء اليوان الصيني من العام المقبل

اليوان الصيني
اليوان الصيني

تدرس الحكومة الروسية، شراء اليوان الصيني في سوق العملات العام المقبل، إذا حققت عائدات النفط والغاز التوقعات الموضوعة، مما يفتح طريق جديد أمام خفض سعر الدولار، في محاولاتها لتقليل اعتمادها على التمويل الغربي، وفقًا لمصادر رسمية.

وأكدت وكالة "رويترز" الإخبارية، أن أحجام التداول اليومية لليوان والروبل في بورصة موسكو تجاوزت بالفعل صفقات الدولار مقابل الروبل في بعض الأيام، ومن المقرر أن يتزايد الاتجاه في عام 2023، حيث يضغط حظر النفط وسقف الأسعار على طرق التصدير التقليدية لروسيا.

وأوضحت مصادر رسمية، أنه إذا تجاوزت عائدات ميزانية العام المقبل من تصدير النفط والغاز 8 تريليونات روبل، فإن البنك المركزي الروسي سيشتري اليوان، حيث حدت العقوبات الغربية على موسكو من استخدامها والوصول إلى الدولار واليورو، مما زاد دور العملة الصينية في الاقتصاد الروسي بسرعة.

وقالت محافظ البنك المركزي الروسي، إلفيرا نابيولينا، إنه في بداية هذا العام، استحوذ اليوان على 17.1% من احتياطي العملات الأجنبية والذهب في روسيا، مشيرة إلى أن روسيا لديها أموال كافية باليوان والذهب.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اليوان الصيني الدولار الأمريكي سعر الدولار اليوم الروبل الروسي صادرات النفط النفط الروسي الغاز الطبيعي سعر الذهب البنك المركزي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات