14 مايو 2024 23:30 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

البنك الأهلي ينتهي من إتمام صفقة تكرير البترول بنحو 3 مليارات دولار بالصعيد

خلال الاتفاق
خلال الاتفاق

انتهى البنك الأهلي المصري بالتعاون مع بنك مصر من ترتيب صفقة تمويل مشروع تكرير البترول لصالح شركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول "أنوك" بمنطقة الصعيد وجنوب الوادي باستثمارات اقتربت 3 مليارات دولار لتوفير احتياجات الصعيد من المواد البترولية والمحروقات بنسبة 65%.

قال هشام عكاشة، رئيس البنك الأهلي، في تصريحات له اليوم، إن مصرفه قام بتسويق وترتيب الصفقة بصفته مستشارا ماليًا ومسوقا لها وهو ما يتوافق مع استراتيجية الدولة لتنمية الاقتصاد القومي وزيادة قيمه المضافة بغرض الحد من الاستيراد وتقليل الضغط على النقد الأجنبي وتوفير المزيد من فرص العمل للشباب.

وعلق يحيي أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي، بأن حزمة التمويلات تمثل تمويل خارجي بنظامOn-lending والتي تصل لمدة 12 عامًا مقسمة على شريحتين بما يتماشى مع احتياجات المقترض التمويلية وطبيعة نشاطه، والذي يعكس التفاهم والتناغم وقوة العلاقة بين البنك وأطراف التمويل الدولية وقدرة القطاع المصرفي على توفير التمويل المطلوب من بنوك دولية وتخفيف الضغط على الموارد الدولارية.

واعتبر أن معاونة البنك للشركة المستثمرة من خلال الحلول المبتكرة والمتطورة وتقديم الاستشارات المالية لها.

ومن جهته، أكد شريف رياض، الرئيس التنفيذي للائتمان المصرفي للشركات والقروض المشتركة بالبنك، أن الصفقة المبرمة تمت بشروط وأسعار تنافسية ومساعدة من البنوك الدولية للحصول علي الموافقة الائتمانية.

تضمن الاتفاق تحالف 8 بنوك أجنبية ومحلية من بينها " كريدي أجريكول، سوسيتيه جينرال، إتش إس بي سي، سي دي بي، بي إن بي باريبا، يوني كريديت، الأهلي المصري، مصر" من دول فرنسا وإيطاليا.

وتستهدف الصفقة المبرمة لصالح شركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول (أنوبك) بناء وتشغيل مجمع التكسير الهيدروجيني للمازوت بأسيوط بغرض استخراج منتجات رئيسية وثانوية منه وكافة ما يتعلق بتصنيع وتكرير خام البترول ومشتقاته وتحويل ومعالجة المازوت، ويعتبر مجمع التكسير الهيدروجيني بأسيوط واحد من أهم المشروعات القومية في الفترة الحالية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك الأهلي المصري بنك مصر تكرير البترول منطقة الصعيد
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات