24 أبريل 2024 20:05 15 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

«المركزي» يلزم البنوك بإرسال كشوف الحسابات للعملاء كل 3 أشهر

البنك المركزي
البنك المركزي

ألزم البنك المركزي المصري، البنوك العاملة داخل مصر بضرورة أن ترسل كشوف الحسابات البنكية للعملاء دوريا وبفترة لا تجاوز الربع سنة بما يعادل 3 شهور بحد أقصي.

وبحسب تعليمات أرسلها حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي المصري لرؤساء البنوك، والتي تضمنت عدة ضوابط في عمليات إرسال كشف الحساب البنكي للعملاء من بينها في حالة أن يكون الحساب ورقي ومرسل بخطاب بعلم الوصول فينبغي مراعاة الحفاظ على سرية المعلومات والبيانات الخاصة بالعميل والتأكد من مرور الكشف بعمليات الحماية والرقابة الداخلية والتأكد من تسليم الشركة المفوضة بتسليم الخطابات للعملاء بوصوله بالفعل ومحاسبتها في حالة عدم حدوث ذلك.

واستعرض خطاب محافظ البنك المركزي، مسئولية البنك عن تأخر وصول كشف الحساب للعميل والطرق والآليات الخاصة بإخطاره وحالات الإطلاع على كشف الحساب الإلكتروني والتأكد من إرساله إلكترونيا للعميل وقبوله تفعيل تلك الخدمة بالتوازي مع الخدمات الرقمية.

وتضمنت التعليمات أيضا الوسائل الآمنة لتشفير كشف الحساب الرقمي والتأكد من هوية صاحب الحساب وخطوات تفعيل تلك الخدمات والاشتراك فيها للمرة الأولى وتقديم شكاوى العملاء والبت فيها والرسائل التحذيرية التي يرسلها البنك عبر رسائل الموبايل ومواقع التواصل الاجتماعي.

ونبه محافظ البنك المركزي المصري، على ضرورة حث البنوك للعملاء على ضرورة الإطلاع الإلكتروني على كشف الحساب باعتباره الأفضل من حيث التكلفة والسرعة ومراعاة لتوجهات الدولة للانتقال للاقتصاد الأخضر.

واعتبر محافظ البنك المركزي، أن هذه التعليمات تتوافق مع استراتيجية البنك المركزي المصري لمنع خرق حسابات العملاء أو كشفها حماية لسريتها المكفولة قانونا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي محافظ البنك المركزي كشف الحساب البنكي البنوك في مصر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات