29 أبريل 2024 20:55 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
قادة أفارقة يطالبون البنك الدولي بزيادات مساهمات التمويل إلى 120 مليار دولارتعطيل العمل بكافة البنوك يومي الأحد والإثنين المقبلينوزير المالية يدعو المستثمرين السعوديين للاستفادة من الحوافز المقدمة للقطاع الخاصمصر تتفق مع اليابان على تمويل الموازنة بقيمة 230 مليون دولارننشر كلمة وزيرة التخطيط خلال اجتماع محافظي البنك الإسلامي للتنمية بالرياضألستوم الفرنسية: ملتزمون بتوطين صناعة السكك الحديدية في مصروزير الصناعة: تطوير منطقة شق الثعبان للوصول بصادرات الرخام والجرانيت إلى مليار دولار سنويًارئيس الوزراء يعود للقاهرة بعد مشاركته بالمنتدى الاقتصادي العالميوزير النقل يتفقد تصنيع 55 قطارًا للخط الأول للمترو| صورالرئيس السيسي: مهتمون بدفع جهود التبادل التجاري والسياحي مع البوسنة والهرسكرئيس الوزراء: التكلفة المباشرة لاستقبال مصر 9 ملايين ضيف نحو 10 مليارات دولار سنويًاوزير المالية: الدولة تبذل جهودًا كبيرة لتشجيع مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص
طاقة ومعادن

«إكسون موبيل» تقاضي الاتحاد الأوروبي بشأن الضرائب الجديدة على قطاع النفط

إكسون موبيل
إكسون موبيل

رفعت شركة النفط الأمريكية «إكسون موبيل» دعوى قضائية ضد الاتحاد الأوروبي في محاولة لإجباره على إلغاء الضريبة الجديدة المفاجئة التي فرضها الاتحاد على مجموعات النفط، بحجة أن بروكسل تجاوزت سلطتها القانونية بفرض الضريبة.

وعززت الأرباح القياسية لشركات النفط هذا العام المستفيدة من الارتفاع الكبير في أسعار الخام على مستوى العالم، الدعاوى ضد هذه الشركات لفرض المزيد من الضرائب على القطاع، وفقًا لرويترز.

وقال المتحدث باسم إكسون، كيسي نورتون، إن ضريبة الأرباح المفاجئة التي سيفرضها الاتحاد الأوروبي من المتوقع أن تأتي بنتائج عكسية على القطاع، إذ من المرجح أن تتراجع على إثرها الاستثمارات النفطية إلى جانب انخفاض ثقة المستثمرين.

وأضاف أن الشركة ستأخذ في اعتباراتها الضرائب الجديدة، إذ تخطط الشركة لضخ استثمارات جديدة بمليارات اليوروهات في إمدادات الطاقة في أوروبا والتحول.

وذكرت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية، أريانا بوديستا، الأمر متروك الآن للمحكمة العامة للفصل في هذه القضية، مؤكدة أن الإجراءات المعنية متوافقة تماما مع قانون الاتحاد الأوروبي.

وقدرت كبيرة الإداريين الماليين في الشركة، كاثرين ميكيلز، ضرائب الأرباح المفاجئة التي تفرضها أوروبا قد تكلف ما لا يقل عن ملياري دولار حتى نهاية عام 2023.

وحذرت شركة شيفرون من أن فرض ضرائب على إنتاج النفط لن تؤدي إلا إلى تقليل إمدادات الطاقة عن طريق تخفيض استثمارات الشركة.

وفي سبتمبر الماضي، وافقت دول الاتحاد الأوروبي على ضرائب طارئة على الأرباح لشركات الطاقة، والتي تشمل ضريبة على أرباح شركات الوقود الأحفوري الفائضة التي تحققت في 2022 أو 2023، إلى جانب ضريبة أخرى على الإيرادات الزائدة التي يجنيها منتجو الطاقة منخفضة التكلفة من ارتفاع تكاليف الكهرباء.

ويتوقع الاتحاد أن تساهم تلك الضريبة في توفير نحو 25 مليار يورو من الإيرادات العامة التي ستعيد حكومات الاتحاد الأوروبي توزيعها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
إكسون موبيل الاتحاد الأوروبي بروكسل ضريبة الأرباح إنتاج النفط الوقود الأحفوري الإيرادات العامة النفط البورصة السلعية بورصة السلع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات