25 أبريل 2024 10:47 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الصين تتجهز لاستعادة صدارة المستورد الأكبر للغاز الطبيعي في 2023

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

أفادت توقعات شركة «Rystad Energy» لاستشارات الطاقة، أنه من المرجح أن يتعافى الطلب على الغاز الطبيعي المسال في الصين في عام 2023، مع خروج البلاد من ضوابط جائحة كورونا، لتصبح نقطة مضيئة في استهلاك آسيا للوقود.

وتشير توقعات «Rystad Energy» و«Wood Mackenzie» و«ICIS»، أنه من المقرر أن يرتفع الطلب الصيني إلى ما بين 70 - 72 مليون طن في عام 2023، بزيادة قدرها 9 - 14% عن عام 2022.

وأشارت وكالة رويترز، أن حجم التدفقات إلى الصين، والتي لديها ثاني أكبر اقتصاد في العالم، ستقل على الأرجح عن المستويات القياسية لعام 2021، لأن الأسعار ستظل مرتفعة.

ويقول وي شيونغ، كبير المحللين في «Rystad Energy»، إن هذه الأسعار المرتفعة ستستمر في قمع الطلب من قطاعي الصناعة والطاقة في الصين، مشيرًا إلى أنه لا يمكن استعادة زخم النمو عبر القطاعات إلا بعد أن تهدأ الإصابات المرتفعة، ويعود الموظفون إلى العمل، وهو الأمر الذي سيستغرق بضعة أشهر.

كانت الصين أكبر مستورد للغاز الطبيعي المسال في العالم في عام 2021، لكن اليابان احتلت صدارة العام الماضي، مع تراجع الطلب الصيني.

وارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في 2022، العام الماضي، بعد أن قطعت روسيا ـ عقب غزوها لأوكرانيا، الإمدادات عن أوروبا، وقد أدى ذلك إلى قيام أوروبا باستيراد كميات قياسية من الغاز الطبيعي المسال، ما دفع أسعار الغاز الطبيعي المسال في آسيا إلى مستويات قياسية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أكبر اقتصاد في العالم الغاز الطبيعي المسال جائحة كورونا أسعار الغاز الطبيعي الغاز الطبيعي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات