15 مايو 2024 10:15 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

«وول ستريت» تنهي عامها المصرفي الاستثماري بفشل هو الأكبر منذ 2016

وول ستريت
وول ستريت

شهدت أكبر البنوك الاستثمارية في العالم، فشلا كبيرا خلال عام، من حيث عقد الصفقات وجمع الأموال منذ عام 2016، بعد أن أدى ارتفاع أسعار الفائدة إلى تهدئة الأعمال، حسبما نشرت «رويترز».

ووفقا لمجموعة بوسطن الاستشارية في لندن؛ حقق أكبر 100 بنك، انخفاضا بنحو 38%، من حيث الإيرادات 77.1 مليار دولار، في عمليات الدمج والاستحواذ وإصدار الأسهم والديون خلال عام 2022، حيث انخفضت قيمة الصفقات العالمية بمقدار 33% إلى 3.6 تريليون دولار في العام الماضي.

وأشارت البنوك الأمريكية، انخفاض إيرادات الخدمات المصرفية الاستثمارية في جولدمان ساكس بنسبة 57% في الربع الثالث ، أكثر مما توقع المحللون، وتراجعت إيرادات اكتتاب الأسهم والديون،.

وفى السياق ذاته انخفضت رسوم الخدمات المصرفية الاستثمارية في سيتي جروب بنسبة 64٪ في نفس الفترة، كما انكمشت رسوم "جي بي مورجان" بنسبة 47%.

وقال رئيس النشر والبصيرة في مجموعة بوسطن الاستشارية، جوردان جالهاردو بورنيت: إن البنوك غيرت تركيزها إلى صناعات أخرى مثل تداول السندات والسلع التي حققت أداء جيدا في عام 2022، مع التضخم وبيئة أسعار الفائدة المرتفعة الحالية .

وتشمل بيانات مجموعة بوسطن، كونسلتينج جروب، شركات، مثل: مجموعة جولدمان ساكس، سيتي جروب، شركة جي بي مورجان تشيس، ومورجان ستانلي.

بينما حقق جولدمان ساكس صفقات بقيمة 982 مليار دولار؛ انخفاضا بنحو 25%، بينما احتل بنك جي بي مورجان، المركز الثاني، برصيد 733 مليار دولار من ائتمان المعاملات؛ بانخفاض يزيد عن 33% عن العام السابق، بحسب إحصاءات جمعتها «بلومبرج».

أسواق للمعلومات مصر 2030
بنوك وول ستريت البنوك الاستثمارية أسعار الفائدة تداول الأسهم تداول السندات الخدمات المصرفية اكتتاب الأسهم جي بي مورغان جولدمان ساكس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات