29 مارس 2024 00:17 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

التضخم السنوي في منطقة اليورو يتراجع إلى 9.2% خلال ديسمبر 2022

منطقة اليورو
منطقة اليورو

تباطأ نمو معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو، للشهر الثاني على التوالي؛ لتسجل القراءة الأولية لشهر ديسمبر الماضي، نحو 9.2%، مقارنة بالقراءة النهائية لشهر نوفمبر الماضي، والبالغة 10.1%، وفقًا لبيانات مكتب الإحصاء الأوروبي «يوروستات».

يأتي ذلك؛ بعدما اتخذت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاجارد، نبرة متشددة بشكل خاص خلال اجتماع البنك في ديسمبر الماضي، مؤكدة عزمها على إعادة معدلات التضخم إلى المستويات المستهدفة.

وقال مدير الشؤون القانونية والعامّة في الاتحاد لشبكة سي إن بي سي، هيتال ميهتا، إن أسعار الفائدة ستصل إلى 3% خلال الاجتماعات المقبلة، مشيرًا إلى وجوب ترك الفائدة عند تلك المستويات المرتفعة حتى يُظهر معدل التضخم تراجعًا ملحوظًا.

كما أكد عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي ومحافظ بنك فرنسا، فرانسوا فيليروي دي جالو، على أن أسعار الفائدة قد بلغت ذروتها في الصيف الماضي، ومع ذلك، توقع البنك الأوروبي، في تقريره الأخير، أن يبلغ متوسط معدل التضخم 8.4% لعام 2022، و6.3% للعام الجاري، على أن تنخفض إلى 3.4% للعام المقبل.

وخلال ديسمبر الماضي، تراجع تضخم تكاليف الطاقة ليسجل 25.7% على أساس سنوي، مقارنة بنحو 34.9% في نوفمبر 2022، إلا أن أسعار الطاقة لا تزال هي المكون الأبرز لمعدل التضخم المرتفع.

أسواق للمعلومات مصر 2030
منطقة اليورو معدل التضخم معدل التضخم في منطقة اليورو معدل التضخم في أوروبا البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة تكاليف الطاقة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات