28 مارس 2024 13:47 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

بـ6 مليارات دولار.. قطر للطاقة تبرم اتفاقية مع «شيفرون بيلبس» لإنشاء مجمع للبتروكيماويات

قطر للطاقة
قطر للطاقة

أعلنت شركة قطر للطاقة، الاستثمار بشأن مجمع رأس لفان للبتروكيماويات، الذي تبلغ قيمته 6 مليارات دولار، مع شريكتها "شيفرون بيلبس" للكيماويات، والذي من المتوقع أن يكون الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط.

وأوضحت قطر للطاقة، في بيان لها، أنه من المتوقع أن يبدأ الإنتاج في عام 2026، ويتضمن المجمع وحدة تكسير الإيثان بسعة 2.1 مليون طن من الإيثيلين سنويًا.

وقال سعد الكعبي، رئيس شركة قطر للطاقة، إن المجمع المتكامل سيشمل أيضًا وحدتين من مشتقات "البولي إيثيلين" عالي الكثافة، بسعة إجمالية تبلغ 1.7 مليون طن سنويًا، وستمتلك شركة "QatarEnergy" التي تديرها الدولة حصة 70% في المشروع، فيما ستمتلك شركة "Chevron Phillips Chemicals" حصة تبلغ 30% بموجب الاتفاقية الموقعة اليوم الأحد.

تم الإعلان عن المشروع في عام 2019، ويسلط المشروع الضوء على كيفية توسع منتجي النفط في الشرق الأوسط بشكل أكبر في مجال البتروكيماويات المستخدمة في إنتاج البلاستيك ومواد التعبئة والتغليف، للانتقال إلى أسواق جديدة.

اقرأ أيضاً

وأضاف الكعبي، أن المشروع يمثل أكبر استثمار لقطر إينرجي على الإطلاق في قطاع البتروكيماويات داخل قطر، مشيرًا إلى أن المجمع الذي يقع في مدينة "رأس لفان" الصناعية يمثل علامة فارقة مهمة في استراتيجية التوسع في قطاع المصب في قطر.

وأكد الكعبي، أن قطر، والتي تعد أحد أكبر منتجي الغاز الطبيعي المسال في العالم، ستشهد مضاعفة طاقتها الإنتاجية من الإيثيلين في الجزء الخلفي من المجمع الجديد، فضلا عن زيادة إنتاج البوليمر المحلي من 2.6 مليون طن إلى 4 ملايين طن سنويًا.

وتعمل الدولة القطرية، والتي تعتبر واحدة من أكثر اللاعبين العالميين نفوذًا في أسواق الغاز الطبيعي المسال في العالم، على توسيع حقل غاز "حقل الشمال" الذي سيشهد زيادة قدرتها على التسييل من 77 مليون طن سنويًا، إلى 126 مليون طن بحلول عام 2027.

أسواق للمعلومات مصر 2030
قطر للطاقة الشرق الأوسط النفط خام برنت النفط الخام أسعار النفط الغاز الطبيعي البتروكيماويات الاستثمار الأجنبي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات