14 مايو 2024 04:32 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

”سوناطراك” تستثمر 30 مليار دولار في استكشاف وإنتاج المحروقات

عملاقة الطاقة الجزائرية
عملاقة الطاقة الجزائرية

أفاد المدير العام لعملاقة الطاقة الجزائرية "سوناطراك" توفيق حكار، بأن شركته تتجه نحو استثمار ما يزيد عن 30 مليار دولار في مجالَي استكشاف وإنتاج المحروقات، وخاصةً الغاز الطبيعي، مستهدفةً دعم إمدادات الطاقة بالأسواق العالمية، وفق تصريحاته لوسائل الإعلام المحلية.

ولفت توفيق حكار، إلى أن ضخ مبلغ 30 مليار دولار يأتي مندرجًا ضمن مخطط الاستثمار الخماسي الخاص بالعملاقة الجزائرية سوناطراك للفترة (2023-2027)، والمقدَّر بإجمالي استثمارات تصل إلى 40 مليار دولار.

وقال، إن المجمع الحكومي المخطط إنشاؤه يهدف لتوجيه قرابة 7 مليارات دولار إلى مشروعات التكرير والبتروكيماويات، إضافةً إلى تسييل الغاز، سعيًا لخلق قيمة مضافة في البلاد، وتدعيم قدراتها في مجال التصدير.

وتابع، بأن "سوناطراك" تولي الأهمية لتخصيص التمويل اللازم لمشروعات التحول الطاقي؛ باستثمار يبلغ حاليًا نحو مليار دولار، وتأتي على رأسها مشروعات الطاقة الشمسية وأخرى خاصة بإنتاج ونقل الهيدروجين الأخضر.

اقرأ أيضاً

كما أضاف حكار، بتصدير المجمع حوالي 4 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي عن طريق السوق الفورية خلال العام المنصرم 2022، مشيرًا إلى أن الاكتشافات المتحققة ببعض حقول الغاز ستسمح بتعزيز حجم الغاز المتوفر للتصدير، عبر خطوط الأنابيب أو البواخر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي الطاقة المحروقات اليوم سوناطراك الجزائرية إنتاج الجزائر من الغاز الطبيعي البتروكيماويات حقول الغاز
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات