25 أبريل 2024 08:34 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

لأول مرة منذ 2004.. زيمبابوي تحقق رقمًا قياسيًا في القمح وتكتفي ذاتيًا في 2022

قمح
قمح

تستهدف زيمبابوي حصادا قياسيا من القمح يبلغ 375 ألف طن لعام 2022، ما يجعل الدولة غير الساحلية في الجنوب الإفريقي تمتلك قوة زراعية وتكتفي ذاتيا، وهي الأولى من نوعها في القارة ـ حسبما نشرت شمال إفريقيا بوست.

توسعت مساحة القمح بنسبة 10%، ليرتفع المحصول فى عام 2022 بنسبة 13% على أساس سنوي، محطما رقما قياسيا عمره نصف قرن، حيث نفذت الدولة إستراتيجية لتوفير الأسمدة وشراء الحبوب، من خلال منظمة مجلس تسويق الحبوب؛ ونتيجة لذلك، لم تعد زيمبابوي بحاجة إلى واردات القمح لتلبية احتياجاتها، ما يوفر حوالي 300 مليون دولار من نفقات الاستيراد.

وأشار بعض المحللين، أن محصول الذرة آخذ في التوسع، وهو الاستهلاك الرئيسي للمحاصيل في البلاد، ولكن ليس بالسرعة الكافية لتلبية الطلب المحلي، ولا يزال الإنتاج الزراعي في زيمبابوي أقل من المتوسط الإفريقي.

وقالت وزيرة الإعلام في زيمبابوي، مونيكا موتسفانجوا، إن البلاد لا تفكر في التصدير، لكن ما ننتجه هذا العام سيغطي الاستهلاك السنوي، ولدينا مثل هذا المحصول الوفير من القمح لأول مرة في بلدنا منذ عام 2004.

وخلال فصل الشتاء، يتم تخصيص أكثر من 80 ألف هكتار من الأراضي الزراعية لزراعة القمح في عام 2022، مع دخول العديد من المزارعين الجدد إلى الحقل ويعد إنتاج القمح بالكامل تحت الري في زيمبابوي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أخبار السلع القمح الاكتفاء الذاتى زيمبابوى أفريقيا الاسمدة والحبوب منظمة مجلس تسويق الحبوب واردات القمح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات