2 مايو 2024 04:49 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

«رويترز»: الجفاف الحاد في تونس يهدد أمنها الغذائي

الجفاف في تونس-أرشيفية
الجفاف في تونس-أرشيفية

أبدى مسؤول بوزارة الزراعة التونسية، تخوفه إزاء وضع بلاده الراهن المقلق؛ بعدما تعرضت لموجة جفاف دامت ثلاث سنوات، مهددةً المحاصيل بالغة الأهمية لاقتصاد الدولة الواقعة في شمال إفريقيا، حسبما صرّح لوكالة "رويترز".

ومنذ سبتمبر الماضي 2022، سقطت 110 ملايين متر مكعب فقط من الأمطار في تونس، أي حوالي 20% من المعدل الطبيعي، لذا يحذر المسؤولون في نقابة المزارعين والنقابة العمالية المحلية من أزمة طاحنة ستضرب محاصيل الحبوب، مما يزيد من مشاكل الإمدادات الغذائية الحالية.

مع تسارع تغير المناخ، مما أدى إلى ارتفاع درجات الحرارة في منطقة البحر الأبيض المتوسط في الصيف الأخير؛ وتضاءلت أمطار الشتاء بشكل متكرر في شمال إفريقيا، مما تسبب في مشاكل للزراعة من المغرب إلى تونس.

وتعاني تونس من شح الإمدادات الغذائية بفضل الأسعار العالمية المرتفعة والتعسرات المالية التي تواجهها الحكومة، مما قلل من قدرتها على شراء المواد الغذائية المستوردة ودعم المزارع في الداخل.

ونتج عن الأحداث المتصاعدة داخل الشأن التونسي، ارتفاع أسعار الخضراوت، مما زاد من التضخم بأكثر من 10% خلال ديسمبر الماضي.

وقالت وزارة الزراعة، في بيان سابق، إنه إذا لم تُتخذ قرارات في ينايرالجاري لتقليص مياه الري وتقنين استخدام الموارد المائية مع إعطاء الأولوية لمياه الشرب، فمن المؤكد أنه في أغسطس المقبل لن يكون لدى تونس مياه شرب في العاصمة أو المناطق الساحلية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الجفاف تونس الموارد المائية الإمدادات الغذائية العالمية أسعار العلف أسعار الخضراوت مياه الري مياه الشرب الحليب الزبدة وضع تونس المغرب
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات