26 أبريل 2024 19:09 17 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

المغرب تعزز مشروعات الهيدروجين الأخضر باستثمارات تبلغ 20 مليار دولار

الهيدروجين الأخضر
الهيدروجين الأخضر

قال نائب رئيس شركة «سي دبليو بي غلوبال» نوري شهيد، إن الشركة تسعى لتوقيع اتفاقية مع المغرب خلال العام الجاري، لإنشاء مشروع هيدروجين أخضر باستثمارات تتراوح بين 15 و20 مليار دولار، حسبما أفاد موقع "الشرق بلومبرج".

يتوقع أن ينتج المشروع الذي يسمى «أمون» نحو 15 ميجاواط من الطاقة الخضراء اللازمة لإنتاج مليون طن من الهيدروجين الأخضر، وهى الكمية اللازمة لإنتاج نحو 6 ملايين طن من الأمونيا الخضراء.

وأكد شهيد، أنه يأمل الانتهاء من الاتفاق مع الحكومة المغربية خلال العام الجاري حتى نتمكن من البدء في إنشائه بحلول نهاية عام 2026، مشيرًا إلى أن الاستثمارات اللازمة للمشروع سيجري تمويلها بشكل جزئي من المساهمين، فضلا عن عدد من المؤسسات المالية الدولية التجارية والحكومية.

ومن المقرر إنشاء المشروع في منطقة «كلميم-واد نون»، وهى منطقة تمتلك إمكانيات كبيرة من الطاقة الشمسية والرياح، وجرى تقييم المنطقة بواسطة فريق من الخبراء أرسلته الشركة إلى المغرب منذ 2019، وعلى إثر ذلك جرى اتخاذ القرار بالاستثمار.

اقرأ أيضاً

يذكر أن المغرب تتطلع لإنتاج 3 ملايين طن من الهيدروجين الأخضر بحلول 2030، وفق سيناريو متفائل، بالاعتماد على إمكانات البلاد في مجال الطاقة المتجددة وتحلية مياه البحر، لتسريع تحقيق هدف الحياد الكربوني في 2050، وبالتالي يعد الإنتاج المتوقع للمشروع نحو ثلث أهداف المغرب.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الهيدروجي الأخضر المغرب إنتاج الأمونيا الكربون لطاقة الشمسية و طاقة الرياح إنتاج المغرب من الهيدروجين الأخضر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات