29 أبريل 2024 13:10 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بورصة وشركات

بينها رأس المال السوقي.. البورصة المصرية: 2022 شهدت تحقيق أرقامًا تاريخية| التفاصيل

البورصة المصرية
البورصة المصرية

أعلن رامي الدكاني رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، أن رأس المال السوقي للشركات المقيد لها أوراق مالية بالبورصة حقق أعلى قيمة تاريخية تجاوزت تريليون و٣٥ مليار جنيه خلال عام 2022.

وأكد رئيس البورصة، أن مؤشرات أداء سوق الأوراق المالية شهدت تحسناً متأثرة بالإجراءات الإصلاحية الأخيرة التي تم اتخاذها على مستوى السياسة النقدية، كما تحسن أعداد المستثمرين الجدد، وكذا متوسطات قيم التداول اليومية التي تعكس ثقة وإقبال المستثمرين على الأسهم كملاذ استثماري يساعدهم في التحوط من تقلبات الأسعار.

واستعرض رامي الدكاني، حصاد عام 2022، حيث شهد تحقيق أرقاماً تاريخية على عدة مستويات منها؛ قيم وأحجام التداول وعوائد المؤشرات الرئيسية، وكذلك رأس المال السوقي، مما انعكس على تحفيز نحو 175 ألفاً من المستثمرين الأفراد لاستثمار أموالهم في الأسهم المقيدة، مشيرًا إلى أن أعداد المستثمرين الجدد شهدت نمواً بنحو 202 % مقارنة بمستوياتها خلال العام الأسبق.

وذكر أن أحجام وقيم التداولات شهدت تحسناً كبيراً خلال الأسبوع الأول من شهر يناير الجاري، فبلغ إجمالي قيم التداول على الأوراق المالية المقيدة وغير المقيدة بنهاية جلسة 9 يناير نحو 14 مليار جنيه، وانعكست هذه الانتعاشة على متوسط التداول اليومي على الأسهم المقيدة ليصل 2.67 مليار جنيه خلال الجلسات الخمس الأولى من عام 2023.

وكشف عن ارتفاع عدد العمليات المنفذة خلال ذات الفترة بنحو 144 % مقارنة بمعدلاتها خلال نفس الفترة من العام السابق، منوهًا إلى جهود إدارة البورصة لزيادة الاستثمار المؤسسي، لا سيما من خلال المؤسسات الحكومية التي تلعب دورا رئيسياً في تنشيط حركة سوق الأوراق المالية، وكذا تحفيز الاستثمارات الأجنبية.

جاء ذلك خلال اجتماعه، مساء أمس، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بحضور الدكتور محمد فريد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، حسبما ذكر بيان لمجلس الوزراء، اليوم الأربعاء.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البورصة رئيس الوزراء الأوراق المالية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات