2 مايو 2024 15:26 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

«رويترز»: تراجع واردات مصر من القمح الروسي بنسبة 6.7% خلال 2022

القمح
القمح

أظهرت بيانات اطلعت عليها وكالة "رويترز"، أن مصر اعتمدت بشكل كبير على واردات القمح الروسي العام الماضي 2022، وذلك على الرغم من انخفاض وارداتها من الحبوب.

واردات مصر من القمح

وأوضحت البيانات، تراجع واردات مصر من القمح الروسي بنسبة 6.7% خلال عام 2022، وارتفعت حصة روسيا إلى 57% من 50% خلال عام 2021، والذي يعوض انخفاض الشحنات من أوكرانيا، التي شكلت 8.9% من واردات مصر من القمح، انخفاضًا من 28% خلال عام 2021.

وأشارت البيانات، إلى أن انخفاض الشحنات القادمة من رومانيا إلى روسيا بنسبة 35% أي بمعدل 1.3 مليون طن، وأوكرانيا 74% أي بمعدل 845,587 طنًا، حيث تمكن القطاع الخاص من تنويع بعض مشترياته، مع بعض الشحنات من الولايات المتحدة والهند والبرازيل في طريقها إلى الموانئ، كما كان هناك ارتفاع في الشحنات من فرنسا، والتي تضاعفت 4 مرات لتصل إلى 1.26 مليون طن.

وقال محمد الجمال، الخبير الزراعي، إن إجمالي واردات مصر من القمح انخفض بنسبة 18.7% إلى حوالي 9.5 مليون طن في عام 2022، وسط ارتفاع الأسعار، وأزمة الصرف الأجنبي التي جعلت المطاحن الخاصة والمستوردين غير قادرين على دفع ثمن القمح في الموانئ.

أسباب الانخفاض

وعطلت الحرب في أوكرانيا، مشتريات القمح من قبل مصر، والتي تعد أحد أكبر المشترين في العالم، وعليه، فقد أجرت الحكومة محادثات مع دول من بينها الهند، في محاولة لتنويع مصادرها بعيدًا عن إمدادات البحر الأسود، كما تسببت التداعيات الاقتصادية للحرب، في أزمة العملة الأجنبية في مصر، مما أدى إلى تباطؤ إجمالي الواردات، وتراكم البضائع في الموانئ.

وقال وزير التموين، علي المصيلحي، في وقت سابق، إن الأمر يتعلق بالأسعار، مشيرًا إلى أن البلاد تقدم عطاءات وتتحقق من الشحن المجاني على متن السفينة، وتكاليف الشحن، ثم تشتري بغض النظر عن المنشأ.

أسواق للمعلومات مصر 2030
القمح محصول القمح واردات مصر من القمح أكبر منتج للقمح القمح الروسي الغزو الروسي سعر القمح اليوم أسعار القمح في مصر سعر طن القمح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات