4 مايو 2024 20:19 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مديرة صندوق النقد الدولي تعرب عن قلقها تجاه توترات اجتماعية قد تحدث في 2023

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

كشفت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، عن قلقها من وضع الاقتصاد، موضحة أن العام 2023 قد يشهد توترًا اجتماعيًا على المستوى العالمي، بينما لم يظهر بعد تأثير تشديد السياسات المالية على التوظيف.

وقالت جورجيفا، إنه في منتصف شهر يناير فقط هناك بالفعل نماذج في البرازيل وبيرو وبوليفيا وكولومبيا والمملكة المتحدة، كل ذلك لأسباب مختلفة ولكن مع توترات اجتماعية واضحة للغاية، مضيفة أنه إذا كان ارتفاع أسعار الفائدة سيؤثر في نهاية المطاف على أسواق العمل، وهو نتيجة منطقية لهدف التباطؤ، فقد يؤدي ذلك إلى توترات إضافية.

وأضافت جورجيفا، أن الوضع لن يتحسن قريبًا بسبب "التضخم الذي ما زال قويًا"، وفي مواجهته “لم ينته عمل البنوك المركزية بعد”، مؤكدة أن “الأزمة على الأرجح لم تنته بعد”.

وذكرت جورجيفا، أن التباطؤ الاقتصادي من المفترض أن يكون أكبر في عام 2023 مما توقعه الصندوق في إصداراته الأخيرة في أكتوبر الماضي، لكن تحرك الحكومات بسرعة لتقديم الدعم المالي للسكان في مواجهة ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة، ساهم في تهدئة التباطؤ.

وتعتقد جورجيفا، أنه طالما أن الناس لديهم وظائف، حتى لو كانت الأسعار مرتفعة، فإنهم يستهلكون، مما ساعد الاقتصاد في الربع الثالث من 2022، وخاصة في الولايات المتحدة وأوروبا، لكننا ندرك أن تأثير تشديد السياسات المالية كان له لم يحدث بعد.

كما أشارت جورجيفا، أنه في الوقت نفسه، سيكون تأثير رفع أسعار الفائدة على البلدان المدينة شديدًا، والتي تحذر مؤسستها منذ شهور من خطر تحويل حوالي 60% من البلدان الناشئة والنامية إلى بلدان تعاني من أزمات الديون السيادية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صندوق النقد الدولي الديون أسعار الفائدة سعر صرف العملات السياسة النقدية أسعار الغذاء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات