28 مارس 2024 11:17 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أوروبا تعزز شراء «الديزل الروسي» قبل الحظر في الخامس من فبراير المقبل

 ناقلة زيوت
ناقلة زيوت

صرح مارك ويليامز، مدير أبحاث الزيوت في شركة «وود ماكنزي» الاستشارية، أن صادرات الديزل الصينية، التي من المرجح أن تشكل معظم الحصص الأوروبية، قد تصل إلى 400 ألف إلى 600 ألف برميل يوميًا في الفترة من يناير إلى يونيو.

ويسارع التجار الأوروبيون لملء الصهاريج بالديزل الروسي ـ مع مرور الوقت، قبل الخامس من فبراير؛ بداية الحظر الأوروبي للمنتجات النفطية الروسية، ومن المتوقع أن يؤدي الحظر إلى تقليل الإمدادات وإعادة رسم طرق الشحن العالمية وزيادة الأسعار.

وتأمل أوروبا في تعويض النقص الروسي بالديزل والوقود الصيني، من جانهبا رفعت الصين حصص الصادرات لعام 2023 للمنتجات النفطية المكررة بنحو النصف مقارنة بالعام الماضي ـ وفقًا لرويترز.

تجدر الإشارة، إلى أن واردات الديزل الأوروبية من روسيا بلغت 770 ألف برميل يوميًا حتى الآن ـ هذا الشهر، وهو أعلى مستوى منذ مارس من العام الماضي ـ وفقًا لشركة «Vortexa» لتحليلات الطاقة.

وقال روهيت راثود، كبير محللي سوق النفط في فورتكسا "المشترون الأوروبيون يندفعون للاستيراد قدر المستطاع قبل الحظر".

كانت روسيا لسنوات المورد الرئيسي للديزل لأوروبا، حتى في الوقت الذي سعت فيه الحكومات والشركات إلى قطع العلاقات الاقتصادية مع روسيا بعد أن غزت أوكرانيا، اعتمدت أوروبا العام الماضي على روسيا لما يقرب من نصف وارداتها من الديزل ـ وفقًا لبيانات «رفينيتف».

أسواق للمعلومات مصر 2030
صادرات الوقود الروسي إمدادت النفط الروسية لأوروبا صادرات روسيا من الغاز صادرات الوقود الصيني لأوروبا صادرات الديزل الصينية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات