29 مارس 2024 15:23 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير النقل يتفقد المرحلة الثانية من مشروع تطوير الطريق الدائري

وزير النقل
وزير النقل

أجرى الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، جولة تفقدية لمتابعة أعمال تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع تطوير الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى.

وخلال الجولة، تابع وزير النقل تنفيذ عددٍ من المحاور المرورية الجديدة التي تستهدف ربط الدائري مع الطرق الرئيسية؛ حيث تفقد "الوزير" الربط بين المرحلتين الأولى التي تم الانتهاء منها والثانية الجارٍ تنفيذها من مشروع تطوير الطريق الدائري، وذلك بتفقد تقاطع الطريق الدائري مع طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي.

اقرأ أيضاً

وبحسب بيان صحفي اليوم الثلاثاء، تم الانتهاء من جميع الحلول المرورية المستجدة لتسهيل حركة تنقل المواطنين والطلبة؛ وتشمل توسعة الطريق الدائري بهذه المنطقة، ليصبح 11 حارة في كل اتجاه، مع توسعة جميع المطالع والمنازل، وتم فتح منزل قليوب للحركة المرورية عليه.

وكذلك تم الانتهاء من توسعة وصيانة الطريق الزراعي أسفل التقاطع، وإنشاء طريق خدمة لاستيعاب الكثافات المرورية، كما أنه جارٍ تنفيذ محطه الأتوبيس الترددي لهذا التقاطع الهام، بالإضافة إلى إنشاء مواقف ميكروباص حضاري به.

كما تابع الفريق كامل الوزير، الموقف التنفيذي للقطاعات الأخرى من المرحلة الثانية والتي تمتد من تقاطع الطريق الدائري مع طريق الإسكندرية الزراعي، حتى تقاطع الدائري مع طريق الإسكندرية الصحراوي، مرورًا بكوبري الوراق؛ حيث يتم إنشاء كوبري جديد بالكامل بطول 2.25 كم شمالًا وجنوبًا، إلى جانب الكوبري الحالي، ليصبح الطريق في هذه المسافة 8 حارات لكل اتجاه، وكذلك أعمال الصيانة الجسيمة واستعدال مناسيب الخرسانة والأسفلت والفواصل الطولية والعرضية لكوبري (٩ د)، الذي يبلغ طوله ٣ كم، بواقع أربع حارات مرورية لكل اتجاه في المسافة من تقاطع الدائري مع طريق القاهرة إسكندرية الصحراوي حتى تقاطعه مع المريوطية بالاتجاهين.

ويجري حاليًا تكثيف الأعمال لنهوها في التوقيتات المحددة، بالإضافة إلى قطاعات طريق الإسكندرية الصحراوي - وصلة الواحات والمريوطية – المنصورية، بإجمالي طول 34 كم.

كما تابع وزير النقل موقف أعمال تنفيذ عددٍ من المحاور المرورية الجديدة الجاري إنشاؤها، لتسهيل وصول المواطنين للطريق الدائري، محور السكة الحديد "الجزائر" بنطاق محافظة القاهرة، في المسافة من تقاطعه مع كوبري التونسى حتى ميدان العرب.

وتم الانتهاء من تنفيذ مطالع ومنازل ربط المحور مع الطريق الدائري، وجارٍ أعمال الإحلال وطبقة الأساس في المسافة من كوبري التونسي حتى ميدان عزبة الورد.

وأكد "الوزير" على ضرورة استمرار التنسيق مع محافظ القاهرة، لسرعة إزالة التعديات على حرم السكة الحديد، لاستكمال الأعمال بالمحور في المسافة من عزبة الورد حتى ميدان العرب.

كما تابع الوزير أعمال المرحلة الأولى لمحور المريوطية على البرين الشرقى والغربى لمصرف المحيط بطول 20 كم، والذي يربط الطريق الدائري بالطريق الدائري الأوسطي، ويعدُ من أهم المحاور المرورية التي تخدم حركة النقل بنطاق الجيزة.

و أكد الوزير على تكثيف الأعمال لسرعة الانتهاء من تطوير تقاطع محور المريوطية مع الطريق الدائري، والانتهاء من المطلع الذي تم استحداثة للقادم من البدرشين متجها لوصلة المريوطية وصفط اللبن.

كذلك تابع الفريق وزير النقل، التقدم في أعمال تنفيذ الطريق الخدمي السطحي الذي يبلغ عرضه 10 أمتار حول الطريق الدائري من الخارج والداخل، وكذلك أعمال إنارة الطريق، حيث يجري تركيب أعمدة الهاي ماست، وأعمال منظومة النقل الذكي على الطرق ITS، والتي تحقق أعلى معدلات الأمان والسلامة على الطريق، والخطة الشاملة للاستثمار الإعلاني للطريق الدائري.

وخلال الجولة ، تفقد الوزير أعمال تنفيذ عدد من محطات الأتوبيس الترددي BRT، والذي يتم تنفيذه في إطار توجيهات القيادة السياسية، بضرورة التوسع في تنفيذ شبكات وسائل النقل الأخضر المستدام الصديق للبيئة مثل محطة السلام والمرج.

وأكد كامل الوزير على تكثيف الأعمال، لسرعة الانتهاء من هذا المشروع الهام الذي سيمثل نمطاً حضارياً تسعى الدولة لتحقيقه بمختلف المشروعات التي تنفذها، حيث أنه وسيلة نقل جماعي صديق للبيئة، ويسهم في تيسير حركة نقل المواطنين، في إطار مخطط من الحفاظ على الانضباط، و يستهدف القضاء على المواقف العشوائية الواقعة على الطريق الدائري، سواء على المسار أو المطالع أو المنازل الخاصة بالطريق.

واطلع الوزير على الموقف التنفيذي للمحطات الـ49 محطة،، وأماكن مواقف سيارات الميكروباص وأماكن الانتظار أسفل الدائري، والتي يجري تنفيذها بالتنسيق بين وزارة النقل والمحافظات، ووطرق ربطها مع محطات الأتوبيس الترددي السريع الجارٍ إنشاؤها حاليا.

كما تفقد وزير النقل المواقع المخصصة لشحن الأتوبيسات؛ مثل محطة الأتوبيس الترددي بمحور المشير، والربط بينها وبين مونوريل العاصمة الإدارية، حيث سيصبح الطريق 6 حارات للملاكي، وحارة داخلية مخصصة للأتوبيسات الترددية BRT، ليصبح الإجمالي 7 حارات في كل اتجاه، ما عدا كوبري المنيب الذي سيكون 8 حارات في كل اتجاه.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير النقل الطريق الدائري الأتوبيس الترددي محور المريوطية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات