20 أبريل 2024 09:27 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الغرف التجارية: وضع نظام تحفيزي للتاجر والمستهلك المشاركين في مبادرة «توطين»

علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية
علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية

كشف أمين عام اتحاد الغرف التجارية، الدكتور علاء عز، تفاصيل مشاركته في اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وعدد من الوزراء؛ لمتابعة الموقف التنفيذي لمبادرة "توطين" وميكنة قطاع تجارة التجزئة.

وأشار، أن "الوزراء" عقد العديد من الاجتماعات بهدف خفض الأسعار، خاصة بالمبادرات التي تنفذها الدولة، والتي تعمل على خفض الأسعار، وتابع، أنه سيتم خلال الفترة المقبلة، تخفيض تكلفة الشراء للمحل من خلال التقليل من سلاسل الإمداد المختلفة، والذي سينعكس على انخفاض سعر البيع النهائي للسلع.

وتابع عز، أن الدولة تهدف لتحقيق الشمول المالي للمواطنين ونستهدف ميكنة 400 ألف محل تجاري صغير في المرحلة الأولى للميكنة وتطبيق مبادرة "توطين"، لاسيما سوف يتم وضع نظام تحفيزي لكل من المستهلك والتاجر الذي سيشارك في المبادرة من خلال تجميع النقاط واستبدالها نقدًا أو من خلال الهدايا المقدمة بهدف التحفيز للدخول في المبادرة والمنظومة.

ونوه أمين عام اتحاد الغرف التجارية، أنه يتم دراسة العديد من الآليات لتطبيق تجربة الشمول المالي لتجار التجزئة من خلال مبادرة "توطين"، ويتم خلال المرحلة الأولى استهداف التاجر، الذي لديه سجل تجاري وليس له حساب بنكي حتى يتم دمج الكيانات غيرالرسمية ضمن مظلة الاقتصاد الرسمي.

تجدر الإشارة إلى، أن رئيس الوزراء قام بتكليف وزيري المالية والاتصالات بإعداد حصر شامل وتحديد التكلفة التقديرية لتجهيز البنية التحتية للمبادرة، وذلك سيعمل على سرعة إنجاز العمل والبدء في المبادرة.

واختتم، أنه سيتم منح التاجر الصغير تمويلًا ميسرًا من خلال البنوك المشاركة في المبادرة وتوفير الحلول التكنولوجية التي سيقوم التاجر باستخدامها، وهناك العديد من الآليات الجاري دراستها، وأنه سيتم عقد اجتماع بين وزيري المالية والاتصالات لوضع الحل التكنولوجي، وسيتم البدء فورا في التنفيذ.

أسواق للمعلومات مصر 2030
علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية اجتماع الوزراء مبادرة توطين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات