21 يوليو 2024 20:30 14 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

السعودية تدرس منافع ومخاطر استخدام العملة الرقمية

البنك المركزي السعودي
البنك المركزي السعودي

أعلن البنك المركزي السعودي، اليوم الإثنين، عدم اتخاذ أي قرار بشأن بدء استخدام العملة الرقمية داخل المملكة، مشيرًا إلى أنه يواصل تركيزه حاليًا على دراسة المنافع والمخاطر المحتملة لاستخدام العملة الرقمية.

وكشف محافظ البنك المركزي السعودي الدكتور فهد بن عبد الله المبارك، أن البنوك وشركات المدفوعات المحلية ركن أساسي لا غنى عنه في هذا المشروع وتنفيذه، مؤكدًا على ضرورة مشاركة البنوك وشركات التقنية المالية المحلية في المرحلة الحالية للمشروع، إلى جانب مشاركة الجهات الأخرى الفاعلة في السوق، ومقدمي الخدمات الاستشارية والتقنية، وذلك بهدف التعرف بشكل أوسع على وظائف العملة الرقمية.

ويبحث المركزي السعودي حاليًا الأثر الاقتصادي، وجاهزية السوق، والتطبيقات الفعالة والسريعة الممكنة لحلول الدفع باستخدام العملة الرقمية للبنك المركزي، إلى جانب النظر في المسائل المتصلة بالسياسات، والجوانب القانونية والتنظيمية قبل الانتقال إلى المراحل التالية من المشروع، وذلك للإسهام في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

وأشار المركزي، إلى أن هذا المشروع يأتي تماشيًا مع العديد من مبادرات البنوك المركزية عالميًا في مجال العملات الرقمية للبنوك المركزية.

من اللافت إلى النظر، أن البنك المركزي السعودي نجح سابقًا في اختبار العملة الرقمية للبنك المركزي عبر مشروع «عابر» في عام 2019، وهي مبادرة أُطلقت بالتعاون مع مصرف الإمارات المركزي للوقوف على مدى إمكانية استخدام تقنية السجلات الموزعة لتسهيل المدفوعات عبر الحدود.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي السعودي العملات الرقمية في السعودية العملات المشفرة محافظ البنك المركزي السعودي الدكتور فهد بن عبدالله المبارك صرف الإمارات المركزي اقتصاد السعودية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات