27 أبريل 2024 09:48 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بـ 300 نقطة أساس.. «ستاندرد تشارترد» يتوقع رفع «المركزي المصري» معدلات الفائدة خلال 2023

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

توقع بنك «ستاندرد تشارترد» البريطاني، رفع معدل الفائدة من جانب البنك المركزي المصري، بـ 300 نقطة أساس، خلال العام الجاري 2023، مشيرا إلى أنه يتعين تطبيق مثل هذا الإجراء؛ بهدف تحجيم تفاقم مستويات التضخم التي تخطت النطاق المستهدف من قبل البنك المركزي المصري.

وذكر أحدث تقرير بحثي صادر عن البنك البريطاني، أن «المركزي المصري» سيرفع معدلات الفائدة، بالتساوي، على مرحلتين، بمقدار 150 نقطة أساس لكل مرحلة منهما، على أن يتم الرفع الأول في 2 فبراير المقبل، والثاني بحلول شهر يونيو من العام نفسه.

كما يُقدّر التقرير، أن يسجل معدل التضخم في مصر، ذروته؛ عند مستوى 25%، خلال الربع الأول من العام الجاري 2023؛ وهو ما يدفع بدوره، إلى انتهاج البنك المركزي للسياسة النقدية التشددية.

ويُشار إلى أن معدل تضخم أسعار المستهلكين، ارتفع في المحافظات المصرية، بنسبة 21.3% في ديسمبر 2022 على أساس سنوي؛ متخطيًا النطاق المستهدف من قبيل المركزي، عند مستوى 7%، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

ويُرجح التقرير، أن يبدأ المركزي المصري، تخفيف تشديد السياسة النقدية، بحلول الربع الأخير من عام 2026؛ بمجرد أن يتم السيطرة على التضخم، ضمن النطاق المستهدف.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي معدل التضخم معدل الفائدة أسعار الفائدة البنك البريطاني معدل التضخم في مصر خلال 2022 بنك ستاندرد تشارترد البريطاني
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات