25 أبريل 2024 21:58 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

«القصير» يبحث توسعة نشاط بورصة السلع وتفعيل دور الزراعات التعاقدية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

اجتمع السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الإثنين، بالدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ورئيس البورصة المصرية للسلع؛ لبحث ومناقشة كيفية الاستفادة من الزراعات التعاقدية وبالأخص الذرة وفول الصويا.

وحضر كل من المهندس مصطفى الصياد نائب الوزير للثروة الحيوانية والداجنة والسمكية وعلي شاكر الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للبورصة المصرية للسلع والدكتور طارق سليمان رئيس قطاع الثروة الحيوانية.

وأكد وزير الزراعة، أن الاجتماع يأتي في إطار توجيهات رئيس الجمهورية بالاهتمام بالسلع الاستراتيجية والتوسع فى زراعتها وتوفير كافة مستلزمات الإنتاج لها، فضلاً عن المعاونة في زيادة حجم المعروض من سلع والمنتجات الزراعية على منصة البورصة السلعية المصرية، ليتم تداول كافة أنواع السلع والحبوب والحاصلات الزراعية الأخرى فيها.

وأضاف القصير، أن الاجتماع استعرض أيضًا طرق تشجيع المزارعين بالدولة على البدء في الزراعات التعاقدية للذرة الصفراء وفول الصويا وغيرها من السلع الأخرى من خلال تعاقد هيئة السلع التموينية معهم والشراء منهم مع تحديد السعر الملائم والبيع لصغار منتجي الدواجن وكذا مصانع الأعلاف تباعاً.

وأشار القصير، إلى الدور المهم الذى تقوم به البورصة المصرية للسلع في التصدي لظاهرة التسعير العشوائي فى السوق المصري، ووضع آلية مهمة؛ لضمان عدالة تداول السلع من خلال تفعيل آليات السوق واستجماع البيانات اللازمة عن المنتجين وتقليل عدد الوسطاء من عمليات التداول مما ينعكس بالإيجاب على هدوء الأسعار فى السوق المصري.

وشدد على ضرورة بحث إمكانية إنشاء منظومة تابعة للدولة تتولى أمور الزراعات التعاقدية والاستيراد للسلع الضرورية عندما تقتضي الحاجة إلى ذلك ويكون دورها فى الأساس التواجد كصانع سوق وقت الأزمات والعمل على استقرار الأسعار وهدوئها في السوق المحلي.

من ناحية أخرى، قال الدكتور إبراهيم عشماوي بأنه تم بدء عمل البورصة فعلياً فى نوفمبر الماضي من خلال طرح سلعة القمح المستورد إضافة إلى دراسة قائمة أخرى من السلع الأساسية والتي سيتم دخولها تباعاً بالبورصة المصرية للسلع، مشيرًا إلى تعاقد هيئة السلع التموينية على شراء 50 ألف طن ذرة صفراء لتداولها فى البورصة المصرية للسلع قريباً مع تحديد الطرق المناسبة لضمان وصولها لصغار مربيين للدواجن.

وأوضح عشماوي بأنه يمكن لهيئة السلع التموينية استيراد الذرة الصفراء وفول الصويا مع استعداد الصوامع التابعة للشركة القابضة للصوامع لتخزين تلك النوعية من الحبوب عقب تزويدها بتجهيزات المجففات.

ويشار إلى أن السعات التخزينية للصوامع حالياً توافق على استقبال تلك الغلال بعد بدء تدشين "شركة أرض الخير" والتى تم إنشاؤها بالتعاون مع هيئة السلع التموينية والشركة القابضة للصوامع والبنك المصري الزراعى مع الاعتماد على جودة الصوامع بالشركة القابضة والشون الخاصة بالبنك المصري الزراعى فى تخزين تلك السلع.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الزراعة مساعد وزير التموين البورصة المصرية للسلع الزراعات التعاقدية بورصة السلع هيئة السلع التموينية البورصة السلعية ضبط الأسعار السوق المصري
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات