2 مايو 2024 20:23 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

مصر والبرازيل يبحثان التعاون المشترك في إنتاج التقاوي وزراعة قصب السكر

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بحث السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وأنطونيو دي إجبار سفير البرازيل بالقاهرة، تكثيف سبل التعاون في المجال الزراعي بين البلدين، حسبما ذكر بيان الوزارة اليوم الثلاثاء.

وأكد وزير الزراعة، على قوة ومتانة العلاقات التي تربط بين البلدان، فضلًا عن مجالات التعاون المشترك، والتي يأتي على رأسها المجال الزراعي والأنشطة المرتبطة به.

كما بحث الجانبان، سبل زيادة فرص التبادل التجاري بين البلدين، خاصة وأن الصادرات الزراعية المصرية، تتمتع بسمعة جيدة، وتم فتح أسواق جديدة بالخارج، خاصة من الموالح، والفراولة، والمانجو، وغيرها من المنتجات التي تقبل عليها العديد من الأسواق بمختلف دول العالم.

وأشار الوزير، إلى أن مصر لديها المعامل المرجعية المعتمدة والتي تساهم في تأكيد جودة الحاصلات الزراعية المصرية ومطابقتها للمواصفات.

من جانبه، قال السفير البرازيلي، إن حجم التبادل التجاري بين البرازيل ومصر زاد بنسبة ٢٠٪؜، مشيرًا إلى التحديات المشتركة واتفاقيات التعاون الموقعة بين البلدين والعلاقات السياسية ولقاء الرئيس السيسي الأخير بالرئيس المنتخب لولا دا سيلفا في مؤتمر الأطراف الخاص بالمناخ الـ cop27.

وشدد على رغبة بلاده في تعميق التعاون الثنائي مع مصر، وإحياء مبادرة التعاون الاقتصادي مع البرازيل كدولة عضو في دول تجمع الميركوسور، بهدف رفع علاقات التعاون الثنائي إلى مستوى العلاقات الاستراتيجية.

من جانبه، شدد وزير الزراعة، على إمكانية التوسع في التعاون في مجال إنتاج تقاو واستنباط بذور الخضر ضمن البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر، الذي حققت مصر فيه خطوات مهمة، في عدد من المحاصيل فضلًا عن تكثيف التعاون في مجال البحوث الزراعية، وذلك لتفعيل اتفاق التعاون "امبرابا" الذي تم توقيعه مع وزارة الزراعة في مايو بالعام الماضي ٢٠٢٢.

كما أشار إلى توسيع أنشطة التعاون لتشمل التعاون في مجال زراعة قصب السكر بالشتل، والاستفادة من الخبرة البرازيلية في هذا المجال، وذلك من خلال إيفاد خبراء من الجانب البرازيلي في ضوء إنشاء الدولة المصرية محطات تعمل بالتكنولوجيات الحديثة لإنتاج شتلات قصب السكر في محافظة أسوان.

من جهته، أكد المستشار الزراعي الجديد المعين بالسفارة البرازيلية في القاهرة، أنه سيضع على أجندته كل الموضوعات التي تم التطرق إليها ليتم التواصل مع المعنيين، والمتابعة المستمرة للملفات التي تحظى بالاهتمام المشترك.

4409c311a406.jpeg
a28f5ccfd51f.jpeg
d51d27569248.jpeg
e2fe86d4e898.jpeg
ea884d94bb8c.jpeg
أسواق للمعلومات مصر 2030
مصر البرازيل الزراعة التصدير قصب السكر الموالح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات