24 أبريل 2024 09:57 15 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

عاجل.. البنك المركزي الأوروبي يرفع أسعار الفائدة 50 نقطة أساس

البنك المركزي الأوروبي
البنك المركزي الأوروبي

أعلن البنك المركزي الأوروبي، اليوم الخميس، رفع أسعار الفائدة بواقع 50 نقطة أساس، لتصعد إلى 3%، متوافقًا مع وقعات الخبراء والأسواق.

وارتفعت نسبة الفائدة على الإقراض إلى 2.5% مرتفعة 50 نقطة أساس، كما ارتفع تسهيل الإقراض الهامشي من البنك المركزي الأوروبي من 2.75% إلى 3.25% بزيادة 50 نقطة أيضًا.

يأتي ذلك، ضمن مساعي البنك المركزي الأوروبي للسيطرة على الأسعار، من خلال رفع متنامٍ لأسعار الفائدة الأوروبية، الأمر الذي ينذر بركود حاد الفترة المقبلة.

في تصريحات سابقة، أكدت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد، أن المؤسسة تعتزم المضي قدماً في رفع أسعار الفائدة "بوتيرة ثابتة" لمكافحة التضخم الذي لا يزال مرتفعاً جداً بمنطقة اليورو.

صرح جيديميناس سيمكوس عضو البنك المركزي الأوروبي، قبل أيام، أنه يجب أن يواصل المركزي الأوروبي رفع أسعار الفائدة، وسط تزايد الضغوط على نمو الأجور، وتوقع أن تتجاوز الزيادات في الأجور المتوسطات التاريخية بمنطقة اليورو.

وأضاف سيمكوس أنه من غير المتوقع أن يصل معدل الفائدة لذروته قبل حلول الصيف، لأن التضخم الأساسي لا يزال يُظهر قوته، مشيرا إلى أن المركزي الأوروبي لم ينته بعد من السيطرة على التضخم.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة التضخم منطقة اليورو
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات