28 مارس 2024 21:00 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

تراجع الدولار بنسبة 0.08% وارتفاع «الريال» البرازيلي بـ1.93% لمؤشرات عملات الأسواق الناشئة

العملات الدولية
العملات الدولية

شهدت حركة أسواق العملات عالميًا، حالة من التذبذب، حيث انخفض مؤشر الدولار بنسبة 0.08%، في حين ارتفع اليورو بنحو 0.11%، بينما تراجع الروبل الروسي بنسبة 0.92%.

ويستعرض موقع "أسواق للمعلومات" حركة أسواق العملات عالميًا وفقا للمؤشرات العالمية، من خلال السطور التالية:

انخفض مؤشر الدولار بنسبة 0.08% واستقر عند أدنى مستوى له منذ مايو 2022، وكان المؤشر قد تراجع في يومي الثلاثاء والأربعاء مع انخفاض توقعات مقدار رفع سعر الفائدة واستمرار ومؤشرات مديري المشتريات في منطقة الانكماش في الولايات المتحدة.

وتراجع مؤشر الدولار بنسبة 0.08%، مسجلاً 101.93 نقطة أساس فى 27 يناير 2023 مقابل 102.01 نقطة في 20 من نفس الشهر.

أما اليورو، فقد ارتفع بنحو 0.11% ليبلغ 1.087 نقطة في 27 يناير 2023 مقابل 1.086 على أساس أسبوعي، واستقر عند أعلى مستوى له منذ أبريل 2022، حيث ارتفعت مستويات الثقة الاقتصادية إلى أعلى مستوى لها في عام واحد، مع تحسن مؤشرات مديري المشتريات في أوروبا بشكل غير متوقع.

وخسر الجنيه الإسترليني 0.12%، حيث لم تكن بيانات مؤشرات مديري المشتريات في المملكة المتحدة تبعث التفاؤل مثل نظرائهم الأوروبيين.

وتراجع أداء الين الياباني لينخفض بنسبة 0.22%، وبلغ في 27 يناير 129.88 نقطة مقابل 129.60 على أساس أسبوعي.

وكان الدولار الأسترالي العملة الأفضل أداءً، حيث وصل إلى أعلى مستوى له منذ أغسطس بعد أن جاءت بيانات التضخم أعلى من المتوقع، حيث قفزت إلى أعلى مستوى لأكثر من 5 أشهر مما يشير إلى المزيد من الارتفاعات في أسعار الفائدة.

عملات الأسواق الناشئة

وأنهت عملات الأسواق الناشئة أسبوع التداول بمكاسب محدودة مستفيدة من ضعف الدولار والذي تراجع على خلفية زيادة آمال الأسواق بإبطاء وتيرة الاحتياطي الفيدرالي لرفع أسعار الفائدة خلال الأسبوع.

وارتفع مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة MSCI EM بنسبة 0.22%، وتجدر الإشارة إلى أن نشاط المؤشر وصل إلى الحد الأدنى من معدل التداول خلال الأسبوع، نتيجة إغلاق الأسواق في الصين؛ بسبب عطلة رأس السنة القمرية.

وكان "الريال البرازيلي" العملة الأفضل أداءً هذا الأسبوع، حيث ارتفع بنسبة 1.93% على خلفية زيادة أسعار البن، والذي يعد من الصادرات الرئيسية للبلاد، إذ صعدت الأسعار بنحو 9.75%، مسجلة أكبر ارتفاع أسبوعي لها منذ شهر أغسطس، علاوة على ذلك، أظهرت البيانات الاقتصادية الصادرة يوم الثلاثاء تسجيل حصيلة الضرائب في شهر ديسمبر أعلى مستوى لها في عام 2022.

وجدير بالذكر أن الأسواق تتوقع قيام البنك المركزي البرازيلي بتثبيت سعر الفائدة عند 13.75% في اجتماع لجنة السياسة النقدية المقرر عقده يوم الأربعاء المقبل.

وجاء "البيزو التشيلي" في المرتبة الثانية كأفضل العملات أداءً، لينهي تداولات الأسبوع على ارتفاع بنسبة 1.11%، حيث قرر البنك المركزي التشيلي الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير عند 11.25% خلال اجتماع يوم الخميس تماشيًا مع التوقعات.

ونفت رئيسة البنك المركزي التشيلي، روزانا كوستا، تكهنات الأسواق بشأن قيام صانعي السياسة في بدء سلسلة من الانخفاض القوي لأسعار الفائدة في شهر أبريل.

وكان البيزو الأرجنتيني العملة الأسوأ أداءً هذا الأسبوع، إذ تراجع بنسبة 1.17%، حيث تصاعدت المخاوف الاقتصادية على خلفية انخفاض بيانات النشاط الاقتصادي لشهر نوفمبر، وفي الوقت نفسه، هدأت المخاوف حيال تدهور محاصيل الصويا والذرة بعد هطول الأمطار خلال الآونة الأخيرة في المناطق الوسطى في الأرجنتين.

وحل "الروبل الروسي" كثاني أسوأ العملات أداءً، حيث تراجع بنسبة 0.92% على خلفية تقديم الدول الأوروبية لحزم دعم عسكري جديدة لأوكرانيا، مما يزيد من احتمالية تصعيد الحرب الأوكرانية.

ويشار إلى أن تحصيل الضرائب في نهاية الشهر فشل في تقديم الدعم الكافي للروبل لمقاومة هذه الضغوط.

أسواق للمعلومات مصر 2030
العملات الدولية الدولار الفيدرالي اليورو مقابل الدولار الاقتصاد العالمي الين الياباني الجنيه الإسترليني أوروبا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات