28 أبريل 2024 14:47 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

توريد 1350 عربة قطار.. تفاصيل تعاون مصر والمجر لتوطين صناعة النقل والسكك الحديدية

مصر تبحث التعاون في توطين صناعة النقل مع بنك التصدير والاستيراد المجري
مصر تبحث التعاون في توطين صناعة النقل مع بنك التصدير والاستيراد المجري

بحثت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، مع بنك التصدير والاستيراد المجري، خلال لقائها برئيسه التنفيذي «كورنيل كيسجيرالي»، التعاون بشأن مشروع توريد 1350 عربة سكك حديد، إلى الهيئة القومية للسكك الحديدية بمصر.

ومن جهتها، أوضحت وزيرة التعاون الدولي، أن ذلك يأتي ضمن رؤية الدولة لتطوير قطاع النقل، وتعزيز استدامته، بالإضافة إلى توطيد التعاون في مجال توطين صناعة النقل في مصر، مشيدة بعلاقات الصداقة التاريخية بين مصر والمجر على المستويات كافة.

وأبدت وزيرة التعاون الدولي، تطلعها لتدعيم العلاقات بين البلدين، بالتعاون في المزيد من مشروعات التنمية؛ عبر إتاحة الفرص بين قطاع الأعمال في كلا البلدين، مشيرة إلى حرص مصر على تعزيز التعاون الصناعي مع المجر، وكذلك توطين الصناعات الهندسية والسكك الحديدية.

وأشارت وزيرة التعاون الدولي، إلى أهمية المشروع الجاري تنفيذه لتوريد عربات سكك حديد مجرية، إلى الهيئة القومية لسكك حديد مصر؛ لتعزيز جهود الدولة في تطوير خدمات النقل والسكك الحديدية، وتحسين مستوى الخدمات المقدمة من خلالها للمواطنين.

يشار إلى أنه يجري تنفيذ اتفاقية تمويل مع بنك الصادرات والواردات المجري، بقيمة 1.04 مليار يورو؛ لتوريد 1350 عربة سكة حديد، والتي تم توريد 695 عربة منها حتى الآن، ويجري العمل على استكمال الاتفاقية.

كما بحث الجانبان، التعاون في مجال «توطين صناعة النقل»، فضلا عن التعاون الفني؛ عبر إرسال المهندسين المصريين إلى المجر؛ للتدريب على التكنولوجيا خاصتهم في مجال السكك الجديدية، وذلك في ضوء توجيهات القيادة السياسية بتوطين صناعة النقل في مصر.

وأكدت «رانيا المشاط»، أهمية التوسع في مجال تصنيع وتوريد الجرارات، وتجديد السكك الحديدية، وتطوير الورش، وتبادل الخبرات.

ومن جهته، أشاد الرئيس التنفيذي للبنك، بالتعاون الحالي مع مصر، في إطار جهود تطوير الصناعة المجرية، وتعزيز التعاون من خلال القطاع الخاص.

وأشار إلى أن المشروع الجاري التعاون بشأنه مع مصر؛ يعد من أهم المشروعات بين الجانبين، وأكبرها أيضًا، متحدثا عن ضرورة تعزيز العمل المشترك مع الشركات المجرية؛ لتطوير صناعة عربات السكك الحديدية.

حضر اللقاء، كلا من: السفير محمد إبراهيم الشناوي، سفير مصر لدى المجر، وائل نعيم، مساعد وزير النقل للاستثمار والتمويل.

وتعد مصر، أول دولة عربية تقيم علاقات دبلوماسية مع المجر، في عام 1928، وتم افتتاح سفارة مصر في بودابست عام 1957.

وعقب انضمام المجر إلى الاتحاد الأوروبي عام 2004؛ وقع البلدان اتفاقا جديدًا عام 2007 للتعاون الاقتصادي، تم بموجبه عقد 3 دورات للجنة المشتركة المصرية المجرية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني، كانت الأولى في القاهرة نوفمبر 2008، والثانية في بودابست يونيو 2015، والثالثة بالقاهرة عام 2018.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مصر وزيرة التعاون الدولي توطين صناعة النقل صناعة النقل بنك التصدير والاستيراد المجري مصر والمجر توريد 1350 عربة قطار السكك الحديدية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات