28 مارس 2024 16:28 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

أنباء إيجابية عن شركات القطاع الخاص بالسعودية.. أعلى مستوى في عامين

السعودية
السعودية

ارتفع مستوى الثقة بين شركات القطاع الخاص غير المنتج للنفط في السعودية، لأعلى معدلاته في عامين خلال شهر يناير المنصرم، بحسب بيانات مؤشر مديري المشتريات PMI عن مؤسسة إس آند بي غلوبال، بالتعاون مع بنك الرياض.

وسجل المؤشر، بحسب البيانات الصادرة اليوم الأحد، ثاني أعلى مستوى مسجل منذ شهر سبتمبر 2021، وذلك بعد مستوى شهر نوفمبر 2022 المرتفع.

ووفقًا للمؤشر، قدمت الشركات توقعات قوية للعام المقبل مدعومة بالتدفقات القوية للطلبات الجديدة، والسعة الإنتاجية العالية، وزيادة النشاط وتراجع ضغوط التكلفة.

ويرجع الانتعاش للثأثيرات الإيجابية من المؤشرات الفرعية للإنتاج والطلبات الجديدة ومخزون المشتريات؛ حيث ارتفعت معدلات النمو للمؤشرات الثلاثة، فيما أدى الارتفاع البطيء في التوظيف والانخفاض الأكبر في مواعيد التسليم إلى عدم نمو المؤشر الرئيسي بوتيرة أكبر.

كما واصلت تدفقات الطلبات الجديدة الارتفاع بوتيرة ملحوظة في يناير، حيث أشارت الشركات إلى تحسن ظروف الطلب وزيادة طلبات العملاء، فيما تسارع معدل الزيادة منذ شهر ديسمبر وكان ثاني أكبر معدل في 16 شهراً، كما زاد الطلب من العملاء الأجانب بسرعة وبدرجة أكبر مما كان عليه في نهاية عام 2022.

ووفقا للمؤشر، ظلت ظروف سلسلة التوريد جيدة نسبيا في بداية عام 2023، وتحسن أداء الموردين بوتيرة قوية، حيث استجاب الموردون إيجابيًا لطلبات زيادة سرعة التسليم.

أسواق للمعلومات مصر 2030
القطاع الخاص السعودية إس آند بي غلوبال بنك الرياض
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات