3 مايو 2024 03:17 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

مخزونات زيت النخيل الماليزي تتراجع في يناير لأدنى مستوى خلال 5 أشهر

زيت النخيل
زيت النخيل

تراجعت مخزونات زيت النخيل الماليزي بنهاية يناير الماضي، لأدنى مستوياتها في 5 أشهر، بدعم انكماش الصادرات والإنتاج على حدٍ سواء، حسبما أظهر مسح أجرته وكالة "رويترز".

وانخفضت مخزونات زيت النخيل الماليزي خلال يناير المنتهي بنسبة 0.66 % إلى 2.18 مليون طن؛ مقارنةً بمستويات ديسمبر العام الماضي 2022، وهبط إنتاج الزيت بمعدل 14.1% ليسجل 1.39 مليون طن، ممثلًا أدنى مستوى له منذ ما يقرب من عام.

وجاء تراجع الإنتاج في ثاني أكبر منتج لزيت النخيل في العالم، بسبب تعطل عملية حصاد البذور إثر العواصف الاستوائية والفيضانات.

وفي سياق متصل، تقلصت صادرات زيت النخيل الماليزي بمعدل 21.7% خلال يناير العام الجاري إلى 1.15 مليون طن نتيجة تباطؤ الشحنات إلى الهند والصين أكبر مستهلكين في العالم، بينما شهدت الواردات ارتفاعًا بنسبة 8.3%.

وأضاف المحللون، أنه من المتوقع ازدياد الطلب على الزيت خلال الأشهر القليلة المقبلة خاصةً بحلول شهر رمضان المبارك بدايةً من 22 مارس ويليه عيد الفطر، حيث يقوم المشترون بالتخزين.

وقال ناجاراج ميدا، العضو المنتدب في "ترانس جراف كونسلتنج"، إنه مع انخفاض الإنتاج والطلب المكبوت في رمضان، من المتوقع أن تتراجع مخزونات زيت النخيل الماليزي إلى 1.9 مليون طن بنهاية الربع الأول من العام الحالي 2023.

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيت النخيل الماليزي أسعار الزيت الزيت اليوم زيت النخيل عالميًا صادرات زيت النخيل إنتاج ماليزيا من زيت النخيل
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات