2 مايو 2024 20:17 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

واردات الهند من زيت النخيل تهبط بنسبة 31% في يناير 2023

زيت النخيل
زيت النخيل

تراجعت واردات الهند من زيت النخيل في يناير بنسبة 31% عن الشهر السابق، إلى أدنى مستوياتها في أشهر، حيث دفع تخفيض الخصم على الزيوت المنافسة، زيادة المصافي لمشترياتها من زيوت فول الصويا وعباد الشمس، بحسب مصادر تجارية.

وسجلت واردات الهند من زيت النخيل، نحو 770 ألف طن الشهر الماضي، وهو أدنى مستوى منذ يوليو 2022، وفقًا لمتوسط ​​تقديرات 5 متعاملين مع الشركات التجارية.

وقال سانديب باجوريا، الرئيس التنفيذي لمجموعة «صنفين»، إن صادرات زيت النخيل تتراجع، حيث بدأ المشترون يتحولون إلى زيت الصويا وزيت عباد الشمس، وقد يؤثر خفض واردات زيت النخيل من قبل الهند- أكبر مستورد للزيوت النباتية في العالم- على أسعار زيت النخيل الماليزي، لكنه يدعم زيت الصويا، ويساعد روسيا وأوكرانيا في خفض مخزونهما من زيت عباد الشمس.

وأشارت وكالة «رويترز»، نقلًا عن المصادر التجارية، إلى أن حصة زيت النخيل من إجمالي واردات الهند من الزيوت النباتية تراجعت أيضًا، حيث انخفضت إلى أقل من 50% في يناير، من نحو 71% في ديسمبر 2022.

وفي المقابل، ارتفعت واردات الهند من زيت الصويا 56% في يناير، مقارنة بالشهر السابق، لتصل إلى 395 ألف طن، كما قفزت واردات زيت عباد الشمس 143% إلى مستوى قياسي بلغ 473 ألف طن، حيث يمثل البحر الأسود 60% من إنتاج العالم من زيت عباد الشمس، ونحو 76% من الصادرات.

تشتري الهند زيت النخيل بشكل رئيسي من إندونيسيا وماليزيا وتايلاند، بينما تستورد فول الصويا وزيت عباد الشمس من الأرجنتين والبرازيل وروسيا وأوكرانيا، فقد ارتفعت واردات الهند من زيت الطعام في الربع الأول من موسم 2022-2023، والذي بدأ في نوفمبر 2022، إلى أكثر من 4.5 مليون.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صادرات زيت النخيل زيت الطعام زيت عباد الشمس زيت النخيل فول الصويا أسعار زيت الطعام سعر زيت النخيل الزيوت النباتية أكبر مستورد للزيت
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات