19 أبريل 2024 20:07 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
وزير الإسكان: تنفيذ 889 حملة للتأكد من شغل المستفيدين لوحداتهم السكنيةأوكرانيا تحصل على 560 مليون يورو من بنك الاستثمار الأوروبي في عام 2024البنك الدولي يشيد بنتائج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه الحكومة في مصرصادرات السيارات من مواني شانغهاي تقفز بنسبة 30.7% خلال الربع الأولوزير المالية: حوافز لجذب القطاع الطبي الخاص للعمل ضمن منظومة التأمين الصحي”المشاط” ومؤسسة التمويل الدولية يبحثان دعم القطاع الخاص بـ3 قطاعات رئيسيةوزير الخارجية يتطلع إلى شراكة اقتصادية استثمارية مع جنوب إفريقيااقتصادية قناة السويس تجذب 128 مشروعًا باستثمارات تتخطى 3 مليارات دولارتوقيع 14 اتفاقية كبرى مع شركات صينية لإقامة مشروعات داخل مصر| التفاصيلمصر وجنوب إفريقيا يؤكدان أهمية تعامل مجموعة العشرين بشكل عاجل لمعالجة أزمة الديونوزيرة التخطيط: نستهدف 2.5 مليار دولار من الطروحات الحكومية خلال عامينتضم سكر وزيت.. ميناء دمياط يستقبل 67124 طنًا من البضائع
تقارير السلع

مصر تحتل المرتبة الـ14 عالميًا في إنتاج البطاطس.. والصادرات تسجل 871 ألف طن

البطاطس
البطاطس

تعد البطاطس ثالث أهم محصول غذائي في العالم، ويمكن أن تقدم مساهمة أكبر في الأمن الغذائي العالمي، ويتوقع زيادة الإنتاج العالمي إلى 500 مليون طن في عام 2025، و750 مليون طن في عام 2030، ارتفاعًا من حوالي 376 مليون طن من خلال 2022، بحسب تقديرات الفاو.

محصول البطاطس في مصر

تعد البطاطس من المحاصيل الإستراتيجية في مصر، وجاءت في المرتبة الثانية في قائمة الصادرات الزراعية خلال عام 2022، حيث بلغت صادرات البطاطس نحو 871 ألف طن، لتحقق ما قيمته نصف مليار دولار، كما سجل إجمالي الصادرات الزراعية حوالي 6.3 ملايين طن، لتحقق 3.3 مليارات دولار، وفقًا لتقرير صادرات مصر الزراعية خلال العام الماضي، الصادر عن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

إنتاج البطاطس في مصر

بحسب بيانات الإدارة المركزية للحجر الزراعي، تنتشر زراعة البطاطس في محافظات البحيرة، المنوفية، الدقهلية، الغربية القليوبية، الجيزة، والمنيا، وتبلغ إجمالي المساحة المنزرعة 450 ألف فدان في المتوسط السنوي، وتنتج منها نحو 5 ملايين طن.

واستوردت مصر، تقاوي البطاطس الموسم الماضي من 8 أسواق رئيسية هي؛ هولندا، إسكتلندا، الدنمارك، ألمانيا، النمسا، بلجيكا، فرنسا، ولوكسمبرج، حيث استحوذت هولندا على المرتبة الأولى بنسبة 38 % بإجمالي كميات بلغت 51.5 ألف طن، تلتها إسكتلندا بنسبة 30.9 % بإجمالي كميات بلغت 42 ألف طن.

مركز عالمي

وبحسب تقارير منصة أطلس المتخصصة في الإحصاءات والبيانات العالمية، جاءت مصر في المرتبة الـ 14 عالميًا بإنتاج حوالي 5,029,022 طنا، خلال العام الماضي.

وتعد الصين أكبر منتج للبطاطس في العالم، حيث يبلغ إنتاجها 99 مليون طن سَنَوِيًّا، بينما تحل الهند في المرتبة الثانية بإنتاج 43 مليون طن سنويًا، ثم روسيا التي تجاوز إنتاجها 31 مليون طن، ثم حلت أوكرانيا رابعًا بإنتاج يقدر بنحو 21 مليون طن.

يشار إلى أن موسم حصاد محصول البطاطس، انطلق بحقول ومزارع عدد من المحافظات المصرية، ورغم ارتفاع أسعار التقاوي هذا العام، إلا أن هناك عددا كبيرا من المزارعين حرصوا على زراعة البطاطس، الذي يطلقون عليه اسم المحصول الذهبي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البطاطس إنتاج البطاطس في مصر صادرات مصر من البطاطس الاقتصاد المصري الصادرات الزراعية أكبر منتج للبطاطس في العالم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات