15 مايو 2024 04:32 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

بعد قرارات الفيدرالي.. انتعاش عوائد السندات الأمريكية وخسائر أوروبية

أرشيفية
أرشيفية

واصلت غالبية الأسهم الأمريكية، سلسلة مكاسبها خلال شهر فبراير الجاري، مدعومة بالنتائج الإيجابية لأرباح الشركات خلال الربع الأخير من العام، على الرغم من تكبدها للخسائر في بداية الأسبوع قبيل اجتماع لجنة السياسة النقدية في البنوك المركزية الرئيسية.

وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز S & P 500 بنسبة 1.62 %، مسجلًا مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي، لينهي الأسبوع عند مستوى 4136 نقطة، وهو أعلى من المتوسط المتحرك له على مدى 200 يوم.

وبالنسبة لمؤشرات قطاع التكنولوجيا، فقد ارتفع مؤشر ناسداك المركب Nasdaq Composite بنسبة 3.31 %، في حين قفز مؤشر FANG +، للشركات الكبرى بنسبة 7.03 %.

ورغم هذا، تراجع مؤشر داو جونز الصناعي Dow Jones بنحو 0.15 %، بينما صعد مؤشر راسل 2000Russell بنسبة 3.88 %.

وانخفضت تقلبات الأسواق خلال الأسبوع، حيث هبط مؤشر VIX لقياس تقلبات الأسواق بمقدار 0.18 نقطة ليستقر عند 18.33 نقطة، أي لا يزال أعلى من متوسطه خلال فترة ما قبل الوباء والبالغة 14.97 نقطة.

عوائد السندات الحكومية

زادت عوائد سندات الخزانة بشكل معتدل على مستوى جميع آجال الاستحقاق، باستثناء عوائد السندات أجل 30 عامًا، بعدما أظهر تقرير الوظائف الذي جاء أقوى مما كان متوقعًا بشكل كبير، وارتفعت معدلات الرواتب الغير الزراعية بشكل أكبر بكثير عما كان متوقعًا.

ومن الجدير بالذكر، أن الارتفاع بقياس أسبوعي التي شهدته عوائد سندات الخزانة كان محدودًا نتيجة تراجع العوائد قبل وبعد اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة خلال منتصف الأسبوع، الذي رفع فيه الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة أساس، كما كان متوقعًا.

وارتفعت عوائد سندات الخزانة أجل سنتين بنحو 4.291 نقطة، لتنهي تعاملات الأسبوع الماضي بمقدار 8.85 نقاط

وفي الآجال البعيدة، شهدت عوائد السندات الأمريكية ذات أجل 10 أعوام أداءً إيجابيًا أيضًا، حيث أغلقت بنهاية الأسبوع عند 2.12 %، بينما أنهت سندات الـ 30 عامًا بتراجع طفيف عند 0.67 نقطة.

الأسواق الأوروبية

وفي أسواق الدين الأوروبية، انكمشت عوائد السندات الحكومية الأوروبية أجل 10 أعوام بنحو 5.214 نقطة، لتغلق الأسبوع المنتهي في 3 فبراير الماضي عند 2.185 نقطة.

كما انخفضت السندات البريطانية ذات أجل استحقاق يبلغ 10 سنوات بمقدار 27.13 نقطة، لتغلق في ذات الأسبوع عند 3.050 نقطة.

ولا تزال المخاوف من الركود في بؤرة الاهتمام، مع بقاء الجزء من منحنى العائد الممثل لفارق العائد بين السندات أجل 5 سنوات و30 عامًا، والذي تتم مراقبته عن كثب، عند أحد مستوياته الأكثر انقلابًا.

وعلى خلفية استمرار الأسواق في تسعير خفض أسعار الفائدة في عام 2023، نظرًا لأن رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم بأول، لم يبد اعتراض على هذه الفكرة، وبالإضافة إلى ذلك، جاء تراجع عوائد السندات نتيجة تصريحات باول، التي أشار فيها إلى أن تراجع معدلات التضخم قد بدأ.

أسواق للمعلومات مصر 2030
بنوك الأسهم الأمريكية مؤشر ستاندرد آند بورز مؤشر ناسداك المركب مؤشر داو جونز الصناعي عوائد سندات الأمريكية الاحتياطي الفيدرالي أسواق الدين الأوروبية السندات البريطانية أسعار الفائدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات