18 مايو 2024 07:36 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

%0.97 ارتفاع بالدولار و1.9% انخفاض بالروبل الروسي على مدار الأسبوع

العملات
العملات

شهدت حركة أسواق العملات عالميًا، حالة من التذبذب على مدار الأسبوع، حيث ارتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.97%، في حين تراجع اليورو بنحو 0.67%، ويواصل الروبل الروسي الانخفاض بحوالي 1.9%.

ويستعرض موقع "أسواق للمعلومات" حركة أسواق العملات عالميًا ـ وفقا للمؤشرات العالمية، من خلال السطور التالية:

حقق مؤشر الدولار مكاسب بنسبة 0.97%، مسجلاً 102.92 نقطة أساس في 3 فبراير مقابل 101.93 نقطة في 27 من يناير، وذلك خلال أفضل أسبوع تداول له منذ سبتمبر الماضي، ليوقف بذلك سلسلة الخسائر التي دامت لثلاثة أسابيع، وسجل الدولار معظم مكاسبه بحلول نهاية الأسبوع، وارتفع الدولار بنحو 1.14% يوم الجمعة مع صدور تقرير الوظائف.

أما اليورو فقد سجل أكبر خسارة أسبوعية له منذ سبتمبر، حيث تراجع بنسبة 0.67% ليبلغ 1.08 نقطة في 3 فبراير 2023 مقابل 1.09 على أساس أسبوعي، إذ ألقت المخاوف من استمرار تشديد الاحتياطي الفيدرالي للسياسة النقدية لفترة طويلة بظلالها على تصريحات كريستين لاجارد رئيس البنك المركزي الأوروبي، التي مالت إلى تشديد السياسة النقدية.

كما سجل الجنيه الإسترليني أسوأ أداء أسبوعي له منذ سبتمبر، حيث خسر 2.63%، ليبلغ 1.21 نقطة أساس في 3 فبراير مقابل 1.24 على أساس أسبوعي متأثراً بالمخاوف حيال اتجاه الاحتياطي الفيدرالي إلى تشديد السياسة النقدية، وبالتكهنات الخاصة بإنهاء بنك إنجلترا دورته لتشديد السياسة النقدية في وقت أقرب مما كان متوقعًا.

وانخفض الين الياباني بنسبة 1% خلال الأسبوع، متأثرًا برفع أسعار الفائدة لدى الاحتياطي الفيدرالي، والبنك المركزي الأوروبي، وبنك إنجلترا مع اشارات صانعي السياسات بهذه البنوك المركزية إلى استمرار رفع أسعار الفائدة خلال الاجتماعات القادمة.

عملات الأسواق الناشئة

على الرغم من صعود الدولار الأمريكي، ارتفع مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة MSCI EM بنسبة 0.40%، ليستقر عند أعلى مستوى له منذ شهر مايو 2022، وجاءت المكاسب مدعومة باتجاه بنك الاحتياطي الفيدرالي نحو إبطاء وتيرة رفع أسعار الفائدة.

وسجل المؤشر مكاسب خلال غالبية جلسات التداول هذا الأسبوع، لكنه تراجع بشكل ملحوظ خلال جلسة الجمعة على خلفية صدور بيانات التوظيف الأمريكية والتي جاءت أعلى من المتوقع بشكل مفاجئ، ما يشير إلى احتمالية تشديد بنك الاحتياطي الفيدرالي للسياسة النقدية بوتيرة أكثر قوة في الاجتماعات المقبلة.

كان البيزو الكولومبي العملة الأسوأ أداءً هذا الأسبوع، إذ تراجع بنسبة 2.57%، حيث هبط على خلفية رفع البنك المركزي الكولومبي لأسعار الفائدة بوتيرة أقل من المتوقع على الرغم من ارتفاع معدلات التضخم.

أما الروبل الروسي فكان ثاني أسوأ العملات أداءً، حيث انخفض بنسبة 1.9% نتيجة هبوط أسعار البترول وكذلك التقارير التي تفيد بأن دول الاتحاد الأوروبي ودول مجموعة السبع قد وافقوا على توسيع نطاق العقوبات على روسيا، ما دفع وزارة المالية إلى الإعلان عن بيع 2.3 مليار دولار من احتياطي العملات الأجنبية خلال الشهر المقبل.

ومن ناحية أخرى، كان الدولار التايواني أفضل العملات أداءً، حيث ارتفع بنسبة 2.21%، وشهدت العملة أكبر المكاسب على خلفية تحسن معنويات المستهلك ومع تسجيل شركة تايوان لمعدات تصنيع أشباه الموصلات لتدفقات أجنبية قوية؛ كما ارتفعت العملة على خلفية قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي الذي شهد إبطاء وتيرة التشديد النقدي.

وكان البيزو الفلبيني ثاني أفضل العملات أداءً، حيث صعد بنسبة 1.49%على خلفية كل من ضعف الدولار خلال منتصف الأسبوع وإعلان وزارة المالية عن طرح جديد لسندات اليورو للبيع للأفراد، ما قد يؤدي ذلك إلى زيادة الطلب على البيزو.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاحتياطي الفيدرالي أسواق العملات الدولار الدولار مقابل اليورو الدولار مقابل الين الدولار مقابل الروبل أسعار النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات