7 مايو 2024 00:07 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

«اتحاد الصناعات»: التوسع في زراعة فول الصويا يعزز الإنتاج المحلي من الزيت

زيت الطعام
زيت الطعام

ثمن عبدالغفار السلاموني نائب رئيس غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، خطة القيادة السياسية في زيادة مساحة الأراضي المنزرعة من فول صويا، حيث يتم حالياً زراعة 52 ألف فدان ومن المستهدف زيادة المساحة إلى 500 ألف فدان العام المقبل؛ لزيادة إنتاج زيت الطعام المحلى من الفول الصويا؛ الأمر الذي يعزز الإنتاج المحلي ويقلل فجوة الاستيراد من الخارج.

وأكد السلامونى، في تصريحات صحفية له، اليوم الأحد، أن الدولة تهتم بالعمل على زيادة معدلات إنتاج السلع الاستراتيجية مثل زيت الطعام والقمح وغيرها من السلع الأخرى.

وأردف أن تأمين الاحتياطي الاستراتيجي أدى لنجاح الحكومة في تفادي أي أزمات تتعلق بنقص في السلع طوال فترة جائحة كورونا، وأيضاً خلال أزمة الحرب الروسية الأوكرانية رغم تعرض كبرى الدول لأزمات تتعلق بنقص كبير في السلع الغذائية.

واستطاعت الدولة المصرية في ظل هذه الظروف الصعبة، النجاح في تأمين وإتاحة احتياطي استراتيجي من كل السلع الغذائية.

زيادة السعة التخزينية للأقماح

وأشار عبدالغفار السلامونى، إلى أن المشروع القومي للصوامع الذي تنفذه الحكومة ممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية زاد من السعة التخزينية للأقماح داخل الصوامع لـ3.4 مليون طن بعدما كانت لا تتعدى 1.2 طن قبل عام 2014.

وتراوحت نسبة الفاقد من القمح في الماضي بين 10 و15% بسبب سوء التخزين في الأماكن المكشوفة، وبعد تبني الدولة للمشروع القومي للصوامع، ساهمت في تقليل كميات القمح المهدورة.

ونوه أن وزارة التموين بقيادة الدكتور على المصيلحى وزير التموين تستهدف إنشاء صوامع جديدة بسعة تخزينية 600 ألف طن ليصل إجمالي السعة التخزينية للقمح في الصوامع التابعة للوزارة إلى 4 ملايين طن، بجانب وجود صوامع لدى القطاع الخاص بسعة تخزينية تقرب من مليون طن أيضاً؛ مما يؤكد مدى اهتمام القيادة السياسية الحالية بسلعة تعد من أهم السلع الاستراتيجية وهى سلعة القمح المحلى المخصص لإنتاج الخبز المدعم بشكل جيد ومطابق للمواصفات القياسية، ‪ لافتاً إلى أن مخزون القمح حالياً يتجاوز 4.5 أشهر بجانب الاستعداد لموسم حصاد القمح المحلى والذي سيبدأ اعتباراً من منتصف شهر أبريل المقبل

أسواق للمعلومات مصر 2030
فول الصويا غرفة صناعة الحبوب زيت الطعام إنتاج زيت الطعام السلع بورصة السلع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات