3 مايو 2024 00:07 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«أوبك»: صناعة البترول تحتاج 500 مليار دولار استثمارات سنويا

هيثم الغيص - الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للبترول
هيثم الغيص - الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للبترول

أكد الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" هيثم الغيص، على دور مصر الريادي في أسواق الطاقة، مشيراً إلى الاهتمام البالغ بصناعة الطاقة بشكل عام وصناعة النفط والغاز بشكل خاص، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتقدم الغيص، في مستهل كلمته خلال افتتاح الدورة السادسة من معرض ومؤتمر مصر الدولي للبترول "إيجبس 2023، بالشكر والامتنان للرئيس السيسي على رعايته لهذا الحدث الهام في الصناعة النفطية.

وأعرب الغيص عن سعادته بحضور افتتاح المؤتمر لأول مرة كأمين لـ"أوبك"، لافتا إلى أن المنظمة احتفلت أمس "باتفاق المعادى" التاريخي الذى تم التوصل إليه من قبل الـ5 دول المؤسسة لمنظمة أوبك عام 1959 في نادي المعادي واليخت فى مصر، الذى مهد الطريق لإنشاء منظمة أوبك بعدها بعام فى بغداد.

وأضاف الغيص أن مصر وأوبك عملتا دائمًا جنبًا إلى جنب، مشيداً بدعم مصر الرئيسي لإعلان التعاون المعروف باسم أوبك بلس ، والذي أكدته مجموعة العشرين والدول المستهلكة الرئيسية على دورها الإيجابي والبناء في دعم استقرار أسواق النفط العالمية.

وأكد الغيص، أن أوبك ملتزمة بدعم استقرار السوق والاستثمارات بهدف تلبية الطلب المتزايد ودعم جهود خفض الكربون، مشيرا إلى أن توقعات أوبك الأخيرة أظهرت أن الطلب على الطاقة، وسيصل إلى مستويات ما قبل الجائحة خلال العام الحالي، في ظل معاناة صناعة النفط من تراجع كبير في الاستثمارات خلال السنوات الماضية.

وأشار إلى أن أوبك تتوقع أن صناعة البترول تحتاج استثمارات تبلغ 12 تريليون دولار حتى عام 2045 بواقع 500 مليار دولار سنويا.

وشدد على أهمية الاستثمار في أمن الطاقة كمكون رئيسي للنشاط الاقتصادي وتوافر الطاقة واستقرار أسواق الطاقة.

ودعا الغيص، كل المعنيين بشؤون التغير المناخي إلى النظر إلى القضية من منظور آخر والعمل على انتقال الطاقة الذي يضمن أمن الطاقة للجميع.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أوبك البترول إيجبس 2023 الرئيس السيسي الطاقة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات