30 أبريل 2024 01:28 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بورصة وشركات

«البورصة»: برنامج الطروحات سيسحب قدرًا جيدًا من السيولة للاستفادة منه

رامي الدكاني- رئيس البورصة المصرية
رامي الدكاني- رئيس البورصة المصرية

أكد رئيس البورصة المصرية رامي الدكاني، أن البورصة المصرية تحقق نتائج إيجابية منذ إعلان الحكومة عن برنامج الطروحات، لافتا إلى أن البرنامج سيسحب قدرًا جيدًا من السيولة للاستفادة منه.

وقال رئيس البورصة، في تصريحات لقناة "سكاي نيوز"، إن البورصة جاهزة لاستقبال برنامج الطروحات المقدم من الدولة، حيث أعلن رئيس الوزراء خلال الأسبوع الماضي عن قائمة 32 شركة للتخارج سواء بالبيع للمستثمر الاستراتيجي أو الطرح المباشر في البورصة المصرية، منهم 3 أو 4 شركات مقيدين بالفعل في البورصة المصرية ومن المتوقع تحركهم خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأضاف أن استجابة الدولة للشكاوى المستمرة من قلة الطروحات أدت إلى ظهور أسماء جيدة على القائمة من بنوك مملوكة للدولة وشركات تأمين وشركات أسمدة، مبينا أن هذا الزخم الكبير ينعكس إيجابا على أداء سوق الأسهم.

وأوضح أن البورصة تشهد انتعاشًا وارتفاعًا ملحوظًا منذ يوليو الماضي، حيث حققت 19%، خلال شهر ونصف، وبعد الإعلان عن العروض خلال الأسبوع الماضي، أدى ذلك إلى دفع إلى الأمام، الأمر الذي سيؤدي إلى زيادة السيولة المحلية في ظل الوضع التضخمي للاقتصاد المصري.

وأشار رئيس البورصة، إلى أن الأشهر الماضية شهدت عودة جيدة للمستثمرين الأجانب، حيث استقطب عرض جيد المستثمر، مشيرًا إلى أن السيولة الأجنبية بدأت تتحرك بقوة في السوق المصري، بمتوسط ​​تداول 25%.

وشدد على أن الدولة تعمل على تطوير برنامج قوي للإصلاح في جميع أجهزة الدولة، حيث يتولى البنك المركزي السياسة النقدية ووزارة المالية تتولى السياسة المالية والضريبية، مؤكدا أن لكل طرف أفكار كثيرة تسهل دخول الأجانب.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البورصة المصرية الحكومة برنامج الطروحات المستثمرين الأجانب
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات