29 أبريل 2024 18:01 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بالتفاصيل.. القباج تعلن موعد إطلاق معرض ديارنا للحرف اليدوية والتراثية

وزيرة التضامن مع عدد من المسؤولين والمشاركين في معرض ديارنا 2023
وزيرة التضامن مع عدد من المسؤولين والمشاركين في معرض ديارنا 2023

أعلنت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، موعد إطلاق معرض «ديارنا» للحرف اليدوية والتراثية، وكل التفاصيل الخاصة به، مشيرة إلى أنه يعد بمثابة نقطة تمركز ثقافية، تسعى إلى الحفاظ على التراث المصري الأصيل، وتسويق المنتجات الصديقة للبيئة، وحماية ودعم العمالة غير المنتظمة.

وقالت وزيرة التضامن، خلال مؤتمر صحفي، اليوم، إن المعرض سيعقد في «كايرو فيستفال سيتي مول بالقاهرة الجديدة»، بداية من يوم الخميس المقبل، الموافق 23 فبراير، ويستمر حتى 11 مارس 2023، وذلك بمشاركة من الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت وزيرة التضامن، أن النسخة الحالية من المعرض، ستقام تحت شعار «مصر بتتكلم حرفي»، وعلى مساحة أكثر من 2800 متر مربع.

ونوهت وزير التضامن، بأن النسخة الجديدة تحتفل بالثقافة والفنون لمدينة وواحة سيوة الفريدة، كضيف الشرف؛ حيث سيتم تسليط الضوء على المنتجات والثقافة الخاصة بتلك المنطقة المميزة من أرض مصر، والمفوضية السامية لشئون اللاجئين في مصر، بالإضافة إلى عارضين من ذوي الإعاقة؛ لعرض منتجاتهم، ودعم قضاياهم، وعدد من الجمعيات الصديقة للبيئة.

وأشارت إلى أن هناك عدد من الوزارات الشريكة في المعرض، منها «الثقافة، الشباب والرياضة، الصناعة، التنمية المحلية، البيئة، قطاع الأعمال العام»، بالإضافة إلى المجلس القومي للمرأة.


ولفتت نيفين القباج، إلى أن نسخة معرض «ديارنا» 2023، مستوحاة من القاهرة القديمة، والتي من خلالها سيتم إلقاء الضوء على فنون «الأرابيسك والنحاس والزجاج»، وكذلك عرض المنتجات المتعلقة بشهر رمضان، وعيد الأم، مثل «ديكورات المنزل، والأزياء، والإكسسوارات» والتي ستتاح في المعرض خلال فترة إقامته.

وقالت إن هذه النسخة يتمكن من خلالها أكثر من 400 عارض، يمثلون 20 محافظة، من الترويج لحرفهم اليدوية الأصيلة؛ مما يسهم في خلق فرص بيع مباشرة، وفتح أسواق جديدة لهم.

وأفادت وزيرة التضامن الاجتماعي بأن المعرض سيستمر في دعم مهارات الحرفيين من ذوي الإعاقة؛ من خلال تخصيص مساحات عرض لعارضين من منظمات غير حكومية ومؤسسات اجتماعية، مع عرض قصص نجاح العديد منهم.

وكشفت عن أنه سيتم تنفيذ عدد من الورش؛ لتعليم الحرف اليدوية- على هامش المعرض–؛ من خلال عدد من الجمعيات الأهلية؛ لتعليم المشاركين مختلف الفنون من «الشموع، الزخرفة، التزيين، النحاس، مكرمية، الجلد، الفسيفساء، الإكسسوارات، الراتينج والتطريز».

وقالت إنه سيتم تخصيص مكان لورش الأشغال اليدوية للأطفال، بالإضافة إلى وجود عدد من الخدمات الترفيهية والمصرفية المختلفة، فضلا عن مشاركة الفرق الموسيقية الشعبية؛ حيث يشارك فريق من كل من «سيوة، والنوبة، وسوريا، والسودان».

وأوضحت أن المعرض سيوفر وسائل نقل للجمهور من العديد من نقاط التجمع، بالقاهرة الكبرى؛ لتسهيل وصول المواطنين، والاستمتاع بالتراث والفن المصري.

حضر المؤتمر، كلا من: الدكتورة ميرفت صابرين مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشبكات الحماية والأمان الاجتماعي، نورا سليم المدير التنفيذي لمؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، توبياس كراوس نائب سفير الاتحاد الأوروبي في مصر، ليلى حسني رئيس مكتب المسئولية الاجتماعية والتنمية المستدامة ببنك الإسكندرية، هبة عبد الله مدير التسويق بكايرو فيستفال سيتي مول.

أسواق للمعلومات مصر 2030
نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي معرض ديارنا للحرف اليدوية والتراثية معرض ديارنا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات