2 مايو 2024 23:02 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

رئيس الوزراء: الدولة ملتزمة بسداد كافة التزاماتها بالعملة الأجنبية

رئيس الوزراء خلال المؤتمر الصحفي
رئيس الوزراء خلال المؤتمر الصحفي

شدد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، على أن الدولة المصرية ستظل ملتزمة بسداد ما عليها من أقساط من قروض أو فوائد، وغيرها، بالتنسيق الكامل مع البنك المركزي، ويأتي ذلك ردًا على بعض التقارير الأجنبية التي تشكك في قدرة الدولة على سداد التزاماتها بالعملة الصعبة.

وأكد رئيس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي الأربعاء، أن الدولة تعرف كافة التزاماتها، وكيفية السداد خلال الفترة المقبلة، بحسب خطة موضوعة على كافة المحاور، للحرص على تأكيد قدرة مصر على سداد كافة الالتزامات عليها من العملة الأجنبية، فضلًا عن تدبير موارد بصور متعددة.

وتطرق رئيس الوزراء، إلى إصدار الصكوك الإسلامية لأول مرة في تاريخ مصر، الثلاثاء، برغم كافة التحفظات التي أثيرت حول الموضوع في ظل ظروف الأسواق العالمية، كما أن مصر نجحت في هذه الخطوة ووفرت 1.5 مليار دولار، وتم تغطية الطرح بأكثر من أربع مرات.

يشار إلى أن، وزير المالية الدكتور محمد معيط، أعلن اليوم، أن الوزارة نجحت في طرح أول إصدار من الصكوك الإسلامية السيادية بتاريخ مصر، بقيمة 1.5 مليار دولار، وبلغت قيمة الاكتتاب نحو 1.6 مليار دولار، ما يعني تغطية الاكتتاب بأكثر من أربع مرات.

وأوضح الوزير، أن تكلفة الإصدار كانت أقل من العائد المطلوب على السندات في الأسواق الثانوية الدولية بأكثر من 70 نقطة، وخفض العائد على الطرح بـ 72.5 نقطة أساس، مقارنة بالأسعار الافتتاحية المعلن عنها عند مستوى 11.675٪ ليغلق تسعير الإصدار عند 11٪.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء مؤتمر صحفي البنك المركزي الديون الصكوك الإسلامية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات