20 أبريل 2024 04:53 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

توقف مفاوضات استحواذ السعودية على المصرف المتحد

المصرف المتحد
المصرف المتحد

توقفت المحادثات، التي بدأت العام الماضي بين مصر والسعودية من أجل الاستحواذ على "المصرف المتحد"، بسبب عدم التوصل إلى اتفاق حول كيفية تقييم الصفقة التي تقدّر بملايين الدولارات.

انطلقت المفاوضات بين الصندوق السيادي السعودي والسلطات المصرية لشراء البنك العام الماضي، كجزء من تعهد المملكة باستثمار 10 مليارات دولار لدعم الدولة الأكبر في الشرق الأوسط من حيث عدد السكان، بحسب وكالة "بلومبرج".

وتوقفت صفقة الاستحواذ على المصرف المتحد، بسبب كيفية حساب تأثير انخفاض قيمة الجنيه المصري على الصفقة، وفقًا لأشخاص مطلعين على المفاوضات.

وأراد البنك المركزي المصري، تقييم المصرف المتحد بالدولار فقط، بينما كانت الرغبة السعودية بأن يتم التقييم بالجنيه المصري على أن يتم تحديد قيمة الصفقة بالدولار عند نقل الملكية.

يشار إلى أن مصر خفّضت قيمة الجنيه ثلاث مرات في نحو عام، مما يجعلها ثالث أسوأ العملات أداء في العالم على مدار الـ12 شهرًا الماضية، "بحسب بلومبرج".

وكانت بلومبرج، أعلنت في العام الماضي أن الصفقة قد تصل قيمتها إلى 600 مليون دولار، ويأتي هذا في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة المصرية إلى توفير التمويل الذي تحتاج إليه بشدة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مصر والسعودية الاستثمارات السعودية في مصر المصرف المتحد الصندوق السيادي السعودي البنك المركزي صندوق الاستثمارات العامة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات