29 أبريل 2024 00:57 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

البنك الأوروبي: ندعم مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر في مصر

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أشاد آلان بيلو نائب رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ببرنامج الطروحات الحكومية، قائلًا إنه يبعث رسائل إيجابية لمجتمع الأعمال الدولي تؤكد أن الحكومة المصرية جادة في برامجها لتمكين القطاع الخاص، وزيادة مساهمته في الاقتصاد.

جاء ذلك خلال لقاء "بيلو"، ووفد البنك، اليوم الخميس، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، بحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي.

وتطرق "بيلو"، خلال اللقاء، إلى خطط البنك لدعم مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، ومشروعات الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، متطلعًا إلى سرعة تحويل الاتفاقيات الموقعة في هذا القطاع إلى مشروعات فعلية.

وأكد "بيلو"، على أن الحكومة المصرية يمكنها الاعتماد بشكل كبير على دعم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لهذا القطاع المهم.

وعلق "مدبولي"، قائلًا إن الدولة المصرية عازمة على المُضي قدمًا في دعم القطاع الخاص، مُشيرًا إلى أن الإجراءات التي أٌعلن عنها مؤخرًا بشأن طرح 32 شركة في البورصة، وقبلها إصدار وثيقة سياسة ملكية الدولة بدعم من رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، تؤكد أن الحكومة جادة فعلًا في برامجها لعودة ريادة القطاع الخاص من جديد في الاقتصاد.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أنه يقضي ما يزيد على نصف وقته في اجتماعات مع رجال أعمال وممثلي شركات عاملة أو ترغب في ضخ استثمارات جديدة، ليستمع إلى مشكلاتهم وآرائهم حول تطوير مشروعاتهم وتحسين مناخ الأعمال بشكل عام.

وذكر رئيس الوزراء، أنه على سبيل المثال؛ فإن الحكومة ضخت استثمارات هائلة بقطاع مُهم مثل الغزل والنسيج، لإعادة بناء البنية التحتية لهذه الصناعة المهمة، لكنها في الوقت ذاته ستترك أعمال التشغيل والإدارة بالكامل للقطاع الخاص لما يتمتع به من خبرة كبيرة في تلك الصناعة.

يشار إلى أن مجلس الوزراء، أعلن في 8 فبراير الجاري، أن الـ 32 شركة التي سيتم طرح نسب بها، تشمل 18 قطاعًا ونشاطًا اقتصاديًا، وتضم بنك القاهرة، المصرف المتحد، البنك العربي الأفريقي الدولي، شركة مصر لتكنولوجيا التجارة (MTS)، النصر للإسكان والتعمير، المعادي للتنمية والتعمير، المستقبل للتنمية العمرانية، ومصر لأعمال الأسمنت المسلح.

إضافة إلى؛ شركة حلوان للأسمدة، الوطنية للمنتجات البترولية، المصرية لإنتاج البروبلين والبولي بروبلين، النصر للتعدين، المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته (إيثيدكو)، الحفر للبترول، المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي (إيلاب)، وسيناء للمنجنيز.

إلى جانب؛ المصرية للسبائك الحديدية، والرباط لأنوار السفن، وبورسعيد لتداول الحاويات والبضائع، دمياط لتداول الحاويات والبضائع، الصالحية للاستثمار والتنمية، الفنادق المملوكة لوزارة قطاع الأعمال، مصر لتأمينات الحياة، مصر للتأمين، محطة توليد الرياح بجبل الزيت، محطة توليد الرياح بالزعفرانة، محطة بني سويف لتوليد الكهرباء، صافي لتعبئة المياه، تنمية الصناعات الكيماوية – سيد، البويات والصناعات الكيماوية (باكين)، الأمل الشريف للبلاستيك، ومصر للمستحضرات الطبية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء البنك الأوروبي التعاون الدولي رانيا المشاط الطروحات الرئيس السيسي الطاقة المتجددة الهيدروجين الأخضر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات