27 أبريل 2024 23:23 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

رئيس الوزراء: الأزمة الروسية الأوكرانية أثرت على الاحتياجات الأساسية للمواطن الأفريقي

المؤتمر الصحفي بمشاركة رئيس الوزراء
المؤتمر الصحفي بمشاركة رئيس الوزراء

صرح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، بأن الأزمة الروسية الأوكرانية طالت تداعياتها القارة الأفريقية وشعوبها، حيث يشعر المواطن الأفريقي بتأثر حياته اليومية سلبًا نتيجة افتقاره إلى احتياجات أساسية.

وذكر "مدبولي"، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بحضور رؤساء المبادرة الأفريقية المشتركة مع الرئيس الأوكراني في العاصمة الأوكرانية كييف، اليوم الجمعة، أنه يأتي في مقدمة الاحتياجات الأساسية نقص الأسمدة والحبوب، وهو نقص يتعلق بأمنه الغذائي، لا سيما أن صادرات كل من روسيا وأوكرانيا من القمح تمثل 23% من السوق العالمية.

وأكد رئيس الوزراء، أنه كان لزامًا على زعماء القارة الأفريقية أن يقوموا ببذل مساعيهم الحميدة؛ حقنا للدماء، وتداركًا لتلك الآثار السلبية على حياة مواطني طرفي النزاع، وحياة المواطن الأفريقي على حد سواء.

وأشار "مدبولي"، إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، كلفه بالمشاركة اليوم، في ضوء دعم مصر القوى لجهود المساهمة في تسوية الأزمة الروسية الأوكرانية، نظرًا لما خلفه الصراع العسكري المحتدم من فقد للأرواح سواء العسكريون أو المدنيون، إلى جانب تدمير واسع النطاق أدى إلى نزوح الملايين من المدنيين وأهدر مقدرات الشعوب.

وأشار "مدبولي"، إلى أنه منذ اندلاع العمليات العسكرية، تبنت مصر موقفًا يعلي من مقاصد ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي، بما في ذلك سيادة الدول والحفاظ على وحدة أراضيها، وتسوية النزاعات بالوسائل السلمية، لافتًا إلى جهود مصر الرامية إلى تحقيق السلام عبر جهد أفريقي مشترك، يهدف إلى وضع حد للنزاع عبر وقف إطلاق النار، فضلًا عن بدء محادثات تفضي إلى إرساء تسوية عادلة ومستدامة للنزاع تضمن صون السلم والأمن الدوليين.

وأعرب رئيس الوزراء، عن أمنيته أن يترك المسعى الأفريقي المشترك صداه، كصوت للعقل وتغليب للحكمة وانتهاج لطريق الرشاد"، متابعًا: "سوف نواصل جهدنا الأفريقي المشترك تحقيقا للهدف الأسمى لهذا المسعى، وهو تحقيق السلام".

وضم وفد المبادرة الأفريقية المشتركة رؤساء جنوب أفريقيا والسنغال وجزر القمر وأوغندا وزامبيا، وممثلا عن جمهورية الكونغو، بالإضافة إلى مصر.

23a5667144e9.jpg
42987038b2da.jpg
50ba03a053a6.jpg
60ac7536a1cf.jpg
c7c3042213ce.jpg
ced44d287e90.jpg
d132edda33ad.jpg
e8c22ea8cea4.jpg
ec82bc29711d.jpg
ed572a5c7587.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء مصر الرئيس السيسي أفريقيا جنوب أفريقيا السنغال الكونغو القمح الحبوب الأسمدة روسيا أوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات