3 مايو 2024 23:13 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أزمة الطاقة تشتعل.. كازاخستان تخطط لوقف صادرات الغاز الطبيعي

صادرات الغاز الطبيعي
صادرات الغاز الطبيعي

قال نائب الرئيس التنفيذي لشركة "غازاك" الحكومية في كازاخستان، أرمان كاسينوف، في بيان له، إن وقف الصادرات من الغاز الطبيعي يعد السبيل الوحيد لتفادي العجز في السوق المحلي.

ونقلا عن وكالة رويترز، أضاف الرئيس التنفيذي بشركة الغاز الحكومية قوله، اليوم الإثنين، أن كازاخستان تخطط لوقف صادرات الغاز الطبيعي في الشتاء المقبل، لضمان إمدادات كافية في سوقها المحلي بالكامل.

وتصدر كازاخستان، والتي تعد أكبر منتج للنفط في آسيا الوسطى، الغاز الطبيعي إلى روسيا والصين، وقد خفضت الصادرات إلى 4.6 مليار متر مكعب العام الماضي، من 7.2 مليار متر مكعب في العام السابق، مشيرة أيضًا إلى زيادة الاستهلاك المحلي.

وتخطط كازاخستان خلال العام الجاري 2023، للبدء في استخدام الغاز الطبيعي، بدلًا من استخدام الفحم، لتوفير الطاقة والتدفئة للاستهلاك المحلي.

وشهد إنتاج الغاز الطبيعي في البلاد، زيادة قدرها 3.1% عن المستوى المخطط له، حيث أنتجت كازاخستان نحو 53.3 مليار متر مكعب من الغاز في 2022، وتعد البلاد منتج كبير، ومصدر للسوق الخارجية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
إنتاج الغاز الطبيعي الغاز الطبيعي صادرات الغاز الطبيعي أسعار الغاز الطبيعي أكبر منتج للنفط النفط الخام خام برنت أسعار النفط اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات